أسباب صعوبة الرضاعة عند حديثي الولادة، وطرق حلها

عزيزتي الأم، أسعد الله صباحكِ

على الرغم من أنّ صعوبة ال رضاعة عند الأطفال غير منتشرة بشكلٍ كب ير، إلّا أنّ رضاعة ال طفل في أسرع وقت ممكن بعد ولادته، تُساعد تلقائيّاً في منع حصول العديد من المشاكل الصحّية.

توجد العديد من العوامل والحالات المختلفة التي يُمكن أن تؤثّر سلباً على نجاح الرضاعة، حتّى لو قامت الأم باتّباع وصايا الجهات الطبّية المسؤولة عن رضاعة الطفل واقتراحاتهم، ومن أهمّ هذه العوامل ما يأتي:

أسباب صعوبة الرضاعة:

الحلمات المقلوبة:

يُمكن للحلمات المقلوبة أو المنكمشة في كثير من الأحيان أن تكون سبباً رئيسيّاً لتعسّر الرضاعة، لذلك تحتاج الأمّهات إلى دعم إضافي للقيام بإرضاع أطفالهنَّ، كما يجب علاج المشاكل الناتجة عن الحلمات بعد الولادة مباشرة، عن طريق مدّ حلمة الثدي يدويّاً عدّة مرّات خلال اليوم الواحد، أو استخدام مضخّة أو حقنة بلاستيكيّة لإبراز الحلمة؛ حتّى يتمكّن ال طفل حديث الولادة من وضعها في فمه.

 

احتقان الثدي:

تُلاحظ غالب يّة النساء احتقاناً في ثديها بعد ولادتها بـ36 ساعة، حيث يُصبح الثدي مؤلماً عندما يمتلئ بال حليب ، ويحصل التحفّل نتيجة امتلاء الثدي بالحليب، وعدم خروج الكمّية المناسبة منه من ثدي الأمّ المرضعة، كما يحدث بعد الولادة بـ 3 إلى 7 أيام، خاصّة عند الولادة الأولى للأمّهات، ويُمكن أن يؤثّر التحفّل على حلمة الثدي أو محيطه، أو على منطقة الثدي كاملة، وقد يتداخل ذلك مع الرضاعة الطبيعيّة من خلال الشعور بالألم، وتشوّه الشكل الطبيعي للحلمة أو الهالة، وقد يحدث الإغلاق في جزء من هالة الحلمة، ممّا يؤدّي إلى تهيّج الحلمة أكثر، ونزح غير مناسب لحليب الثدي، وتعرّض الأم لمزيد من الآلام.

 

مرض رينو:

من النادر جدّاً أن يسبّب ألم الحلمة تشنّجاً وعائيّاً للحلمة، إلا أنَّ عدم تدفّق الدم بشكلٍ صحيح في الحلمة يُسبّب بياضها، وهذا يحدث بسبب رضح الحلمة خلال الرضاعة الطبيعيّة المبكّرة، أو التعرّض لعدوى المبيضات في الحلمة، مع العلم أنَّ شدّة الألم.

 

فرط نزول الحليب:

يحدث فرط نزول الحليب عندما يقذف الحليب بشكلٍ كبير من الثدي خلال الرضاعة، ممّا يؤدّي إلى استهلاك الطفل كمّيات كبيرة من الحليب وبسرعة، حتّى يبتلع الهواء خلال ابتلاعه للحليب.

 

ركود الحليب:

يحدث ركود الحليب عند انسداد قناة الحليب، وعدم نزول الحليب منها بشكلٍ مناسب، وهذا قد يؤثّر على جزء من الثدي، ولا يرتبط بأي أمراض أو عدوى، أمَّا عن طريقة علاجه فتتمّ من خلال تغيير وضعيّات الطفل عند إرضاعه، وتعريض الثدي للحرارة قبل المباشرة بعمليّة الرضاعة الطبيعيّة.

تمنياتنا بصحة جيدة

أمل الرخاوي

طفلي لايف

تم الاستعانة بمواقع طبية


  

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Minato Med Ali

    2019-09-09 00:03:13

    عليك بالرقية واحرصي الا ترضعيه على مراى احد

  • Nancy Magd Elden

    2019-08-27 00:05:48

    ابنى بقاله 5 ايام رافض صدرى تمام كل ما أحطه عليه عياط مستمر مش برضى يرضع منه خلاص الحلمات مش ظاهرة اوى يحاولوا اشفط البن واحطه فى البرونه البن قليل وهو مش حابب طعمه حد بقول اعمل ايه

  • Maysa Messo

    2019-06-17 22:22:02

    بعد تجربه دهني صدرك زيت السمسم وحطي عليه نايلون ما بيضل التهاب ولا شي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 98 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن