مراحل الولادة بالشرح والتفصيل

عزيزتي الحامل ، أسعد الله مساءكِ

تبقي دائما لدينا رهبة تجاه الولادة ، ونظل نتخيل ونسأل، ونترك العنان لأفكارنا حتى تتحول إلى هواجس، توقفي عزيزتي الآن وانتبهي معنا لشرح تفاصيل الولادة، في البداية عليكِ معرفة أن هناك ثلاث مراحل للولادة، هيا بنا لنتعرف عليها.


هناك ثلاث مراحل للولادة:

المرحلة الأولى، عندما تجعل التقلصات عنق الرحم ينفتح تدريجيا (يتمدد)، هذه هي عادة أطول مرحلة.

المرحلة الثانية هي عندما يكون عنق الرحم مفتوحا تماما، هذا جزء المخاض حيث تساعدين طفل ك على التحرك من خلال المهبل عن طريق الدفع بتقلصاتك.

المرحلة الثالثة هي بعد ولادة طفل ك، عندما يتقلص بطنك ويدفع المشيمة إلى الخروج من خلال المهبل.


التكيف مع بداية الولادة

في بداية الولادة:

يمكنك النهوض والتحرك إذا كنت ترغبين بذلك.

يمكنك شرب السوائل وقد تجدين المشروبات الرياضية مفيدة في الحفاظ على مستويات طاقتك.

يمكنك أيضا تناول وجبة خفيفة، على الرغم من أن العديد من النساء لا ي شعر ن بجوع شديد وتشعر بعضهن بالتوعك.

كلما كانت التقلصات أقوى وأكثر إيلاماً، يمكنك محاولة القيام برياضات الاسترخاء والتنفس، ويمكن أن يساعدك شريكك في الولادة بالقيام بها.

يمكن أن يقوم شريكك في الولادة بفرك ظهرك لأنه قد يساعد في تخفيف الألم.

المرحلة الأولى من الولادة-التوسع

المطلوب أن يكون عنق الرحم مفتوح لنحو 10سم ليمر الطفل من خلاله، وهذا ما يسمى 'توسعاً بشكل كامل'. تساعد التقلصات في بداية المخاض في تليين عنق الرحم بحيث ينفتح تدريجياً.

وفي بعض الأحيان من الممكن أن تستغرق عملية التليين عدة ساعات قبل أن تدخلي فيما تسميه القابلات 'المخاض المحكم'.

المخاض المحكم أو المستقر، يبدأ عندما يتوسع عنق الرحم لأكثر من 3 سن تمتر. إذا ذهبت إلى مستشفاك أو وحدتك للطبيب قبل إحكام المخاض، فقد تسألين ان كنت تفضلين العودة إلى المنزل مرة أخرى ل فترة من الوقت بدلا من قضاء الكثير من الساعات الإضافية في مستشفى أو وحدة ال رعاية . إذا كنت تفضلين أن تعودي إلى البيت، فعليك التأكد من تناول المأكولات والمشروبات، بما أنك بحاجة إلى استعادة قوتك.

وأثناء الليل حاولي الاستراحة والاسترخاء. إذا كان بإمكانك فحاولي النوم. قد يساعدك حمام دافئ أو سريع في الاسترخاء. وخلال النهار حاولي النهوض وأن تكوني فعالة بلطف. سيساعد ذلك الطفل على التحرك إلى الأسفل وسيساعد عنق الرحم على التوسع.

وعندما يستحكم مخاضك فإن الطبيبة تتحقق من وقت لآخر لترى مدى تطور المخاض. يتراوح الوقت من بداية المخاض المستحكم إلى التوسع الكامل عادة بين 6 و12 ساعة في أول ولادة، أما في حالات الولادة ا للا حقة تكون العملية عادةً أسرع.

قد تطلب منك الطبيبة ألا تحاولي الدفع حتى يكون عنق الرحم متوسعاً تماما ويمكن رؤية رأس الطفل.

للمساعدة في التغلب على الرغبة في الدفع، حاولي أن تتنفسي ببطء وبلطف وإذا كانت الرغبة قوية جداً فيمكن التنفس بسرعة. ويجد بعض الناس أن التمدد على الجانب أو على الر كب والمرفقين أسهل، للحد من ضغط رأس الطفل على عنق الرحم.


مراقبة قلب ال جنين

تتم مراقبة معدل ضربات قلب طفلك طوال المخاض، تراقب الطبيبة كل تغير ملحوظ في معدل ضربات القلب، حيث يمكن أن يكون دليلا على أن يكون الطفل في خطر ولا بد من القيام بإجراء ما بهذا الشأن. هناك طرق مختلفة لمراقبة نبضات قلب الطفل:

يمكن أن تستمع الطبيبة لقلب طفلك بشكل متقطع لدقيقة واحدة على الأقل كل 15 دقيقة بعد أن تكوني في مرحلة المخاض المحكم باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية المحمول باليد. هذا الأسلوب يسمح لك أن تكوني حرة في التحرك.

ويمكن أيضا مراقبة نبضات قلب طفلك والتقلصات إلكترونيا من خلال جهاز مراقبة مرتبط بجهاز يسمى (جهاز مراقبة قلب الجنين ). ويكون جهاز المراقبة مربوطا بالبطن على حزام. يمكنك النهوض والتحرك مع وجود هذا الجهاز. ويعتمد مدى قدرتك على التحرك على نوع الجهاز.

إذا لم يكن من الممكن الحصول على قراءة جيدة لمعدل ضربات قلب طفلك من خلال بطنك، فإن الطبيبة قد توصي بوضع مقطع على رأس الطفل لتسجيل معدل ضربات القلب. ويوضع المقطع هذا أثناء الفحص المهبلي وستسيل مياه رحمك إذا لم تكن قد سالت حتى ذلك الحين. اطلبي من طبيبك أو القابلة أن يشرحا لماذا يرون المقطع ضروريا لطفلك.

إن كنت لا تشعرين بالراحة تجاه استخدام أي من هذه الأساليب، فعليكِ اخبار الطبيبة.

عزيزتي، ليست هذه فقط هي الأعراض، لكن لا أريد ان اطيل المقال عليكِ، انتظريني في مقال الجزء الثاني من شرح اعراض الولادة بالتفصيل.

اتمني لكِ الصحة

أمل الرخاوي

طفلي لايف

تم الاستعانة بمواقع طبية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Basant Mohamed

    2019-09-04 20:11:21

    انا كنت كده متقلقيش لو الدكتوره طمنتك علي البيبي

  • Basant Mohamed

    2019-09-04 20:10:29

    انا في آخر التاسع والراس منزلتش الحوض اعمل ايه دي اول ولاده ليا

  • Mohcine Guenfoud

    2019-07-09 18:41:41

    انا في شهر التاسع وعنق الرحم مفتوح ١سم كم تبقى للولادة افيدوني وشكرا

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 201 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن