دروس يجب تعلمها لطفلك عن المال

  في حين يرى الأباء والأمهات أن الأطفال أصغر من أن يتعلموا بعض الأمور الحياتية المهمة، يرى الباحثون والخبراء أن جزءا كب يرا من شخصية ال طفل تتكون في الأعوام الأولى من حياته، فلا تضع الوقت في الانتظار حتى يكبر طفلك من أجل تعليمه بعض أمور الحياة المهمة، ويعد مفهوم المال، وما يرتبط به من الأمور التي يصعب على الطفل التعامل معها وإدراك مفاهيمها بمفرده، لذلك عليك إعطاء طفلك بعض الدروس المتعلقة بها ومن أهمها:-

نحن بحاجة إلى طريقة للحصول على المال

  حيث يعتقد بعض الأطفال أن المال يوجد بشكل تلقائي في جيوب أباهم، ولا يفكرون من أين يأتي مما يجعلهم لا يحسون بقمية المادة، لذلك علم طفلك، أنك تذهب للعمل بصورة يومية، وتبذل جهدا من أجل الحصول على المال، وأنه لو لم تقدم خدمة ما فلن تحصل على المال مقابل ها.

بطاقات الأئتمان، والصراف الألي (ATM) لا تعطي النقود من تلقاء نفسها

  عندما يرافق الأطفال ذويهم وهم يرتادون أحد ألات الصراف الألي في الشارع، يعتقدون أن هذه الألة ت ولد النقود لكل من يطلبها، فحاول أن تجعل طفلك يدرك أن دور هذه الألة محصور في الحفاظ على نقودك التي لا تحب أن ت حمل ها في جيبك خوفا من ضياعها، وهي كمية محدودة.

قارن بين قيم المشتريات

  عندما تصطحب طفلك إلى مكان للتسوق، ضع بين يديه منتجان لنفس السلعة من شركتين مختلفتين، أو حجمين مختلفين لنفس السلعة، ثم دعه يختار بينهما، وبعد أن يختار وضح له فرق السعر بينهما، فمثلا اختار العلبة الأصغر، عندما يعتقد طفلك أن العلبة الأكبر أفضل، وبرر له اختيارك بثمن كل منها، فهكذا سيدرك أن الثمن أو النقود التي سيدفعها، أحد عوامل اختيار وتفضيل سلعة دون أخرى. 

لا تستلف

  يعد السلف أحد نشاطات الطفل التي يبدؤها الطفل في عمر مبكر، وهو يلجأ إليها من منطلق أنه يجب أن يحصل على ما يريد في نفس الوقت، فهو يفعل ذلك للحصول على لعبة أو طعام ما، من صديقة أو أحد إخوته، وهذا ما ينمي داخله هذه العادة التي لا يختلف أحد على أنها عادة سيئة تسبب بعض الأزمات الاقتصادية لديه عندما يصبح في سن أكبر.

ترتيب الأولويات

  عندما يطلب منك طفلك غرضين أو أكثر في نفس الوقت، قد يكون لديك القدرة على شراء ما يريد، ولكن استغل هذه الفرصة لتعلمه معنى الأولوية، قد تقول له أنك لا تستطيع شراء أكثر من غرض واحد، وعليه أن يختار بينهم، قد يصر في البداية على الأغراض جميعها، ولكنه سيختار غرض واحد في النهاية عندما يراك مصرا، في حين سيؤجل الأغراض الأخرى إلى ما بعد.

إدارة ميزانيته الخاصة

  أعطي الطفل مساحة من الحرية في إدارة النقود التي يملكها، وكن إلى جانبه، ونبه لبعض النقاط، وذكره بما يحتاج إليه، وكم سيكلف كل منها، ولكن من باب التذكير ودعه هو من يفكر ويتخذ القرار.

التوفير

  للتوفير وقع سيئ على نفوسنا نحن الكبار، وذلك لأننا لم نعايش تجربة التوفير بشكل جيد أثناء طفولتنا، علم طفلك أنه يجب أن يوفر مبلغ من المال مناسب حسب كمية المال التي يحصل عليها، وخطط معه ليتمكن من أن يستفيد منه من المال الذي وفره، ودعه يلمس نتيجة التوفير الذي قام به.

المصدر: weziwezi

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-48580550

    2019-08-08 02:56:14

    c est des très belles idées Merci

  • Rital Hesham

    2019-04-10 06:42:20

    عادي ان اعود بنتي على مساعدتي فى حاجات بسيطة فى البيت ومقابلها المال ولا دة غلط

  • شهد العسل

    2019-02-22 22:14:48

    يسلمو على هالابداع

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 61 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن