فضفض مع جومانا : عنف أهل الزوج تجاه الزوجة

عزيزاتي أهلا بكن ..
أنا جومانا حمدي المعالج النفسي .

وقد أتفقنا أنا وأنتن على فكرة إرسال مشاكلكن النفسية لي والحياتية كي أجاوب عليها..

وصلني مئات الرسائل منكن .. وطبعا تصفحها يحتاج إلي وقت ..

اليوم سأرد على مشكلة شائعة جداً لعضوة دون ذكر إسمها حرصا على بياناتها الشخصية
فقط سأقتبس نص كلامها هنا كما سيظهر لكم ..

نص الرسالة مكتوب " 

عمري ١٩ سن ه متزوجه صرلي سنتيت .. ومعي هلاأ بنوته صغير ه وهي***.

انا من بعد متزوجت كنت كتير مبسوطه زوجي اخدني عن حب برغم محالولات اهلو انهن ما بدن ياني بس هو اصر واجا خطبني وانا ما كنت اعرفو .. ولما خطبني وحكالي القصه حبيت كتير انو ما كان يزعجني ويعاكسني بطريق المدرسه لهيك وافقت .. وقعدنا سنه ونص خطبه وتزوجنا .. اهلو كانو دايما يحكولو عني اشكال الوان وهو ما يسمع واونا كنت طنش لهيك حياتنا كانت حلوه ... وبعد ٦ شهور حمل ت الحمدالله وكانو اهلو دايما يحكولو ما رح تحمل يلا نجوزك .. وطبعا هاي وقحه وصايعه وكلام زي هيك ... كانو واعديني بس خلص توجيهي يدرسوني .. وضحكو علي وانا بطالب بهالشي ولهيك المشاكل كترت ... طبعا مع العلم جوزي بيشتغل بس همه بياخدو المصاري وحق بكيت الاولوز بناخدو منهم وبحكيلو خلص لجوزي بكفي هيك بحكيلي اهلي وما بخالفهم وبتمشي متل ما بدهم واذا ما بدك ع اهلك .. هلا بس ولد ت كونو ال مولود الاول الام اسااساا بتكون مكتئبه من الوضع لجديد .. وهمه نكدو علي بزياده ... ما وزعو حلوان لاني ولدت  ما رضو يجيبو سرير .. تياب جابو بس الابيض وانا ولدت بعز الشتا وجايبين نص كم واامي لحقت الموضوع يعني نجلطت بزياده .. بعدها صارو ياخدو الطلات من عندي الاكل اذا امي جابت او خالاتي .. ما كانو يحطولي اكل الا تيجي جوزي من الشغل بعد لعشا ..  وانا نفسه مقضيتهاا صيااح واضل اصرخ ع بنتي ومشاكل مع زوجي .. وبنتي صارت نكده وما ترضى ترضع مني .. وقبل شهرين اجا اخي علي هوه صغير عمرو ١٥ سنه وانا بيتي بعيد شوي عنهم ومافي بنات بالحاره خوات زوجي كلهم متزوجات .. قام حماي طردو وانا دايئت وحكيتلو ليه بتدخل قام ضربني اجا اخي يحجز ضربو .. بعدين ما رضيت اطلع من بيتي الا تيجي جوزي من الشغل كنت متامله فيه ااجاا وحكالي ابوي وعادي ميضربك وانا بعملوش اشي هسا انا انجلطت حكيتلو وديني ع اهلي .. وداني وابوي اخدلنا انا واخي حقنا ورجعت .. صار زوجي يطلع عليهم يعبو راسو ممنوع تروح ع اهلها وممنوع حد يجي عليها وصارو يطلعو علي كلام بخزي للناس ... وصبرت لقبل ا سبوع ضربني جوزي منشانن ورحت ع اهلي .. واجا ياخدني جوزي وابوي نبهو لاخر مره وووابو حكالو اذا بتبعتها ع اهلها انا غضبان عليك ليوم الدين وهو كتير زعلان وما وداني وظلمني وعايش بخوف لانو ابوه غضب عليه معلش تحكيلي غضب ابوه بجوز عشان يمنعني من اهلي بالرغم اني مع جوزي مو مقصره وما بجيب مشاكل من اهلي ولا بدهلو فيه حتى ... بس امو بتحكي عني بس كلام اباحي واغلاط سافله وانا خلص بطلت اقدر اتحمل حتى كرمالو دعست عكرامتي. وسلمت ع ابوه الي ضربني .. وخلص نفسيتي مدمره وطفح الكيل معي ومو عارفه شو ساوي ولا فيني اتحمل اكتر ولا بدي ابعد عن جوزي ولا اترك بنتي وبدي زور اهلي وبدي طش .. والجامعه انحرمت منها وما سجلوني وكتير اشيا نفسيتي مدمره واذا بدي شي جوزي ما بقدر يوفرو بيجيبو منهم "

&&&

بداية قلبي معكِ في كل ماتمرين به من عنف وإيذاء قد يكون عرضك لإضطراب وإكتئاب .

من مشكلتك عزيزي " A " واضح من سنك الصغير هو من الصعب أن نقول الآن أن الزواج في هذا السن يعتبر خاطيء لآن مشاعرك لا تكون في كامل نضجها .

عزيزتي .. من المهم أن نعلم ما هي حدودنا وحدود من حولنا . من البداية كان تدخل أهل زوجكِ في حياتكِ بهذا الشكل السافر المبالغ فيه بلا سبب واضح ويصل إلي منع النقود عنكم وأنكِ تحتاجين إلي استئذانهم في مصاريف بيتك أمر غير صحيح نهائيا وينم عن إنتهاك واضح لحريتك وحياتك .

زوجكِ من وجهة نظري موقفه ضعيف جداً وأعتقد أنه لا يتصرف بشكل منطقي أو ناضج .!

لا يوجد حل سحري عزيزتي .. عليكِ أن تعرفي أن أيا من الحلول في هذه المرحلة سيكون لها عواقب !


رأيي النهائي يتلخص في عدة نقاط .

- يجب أن يكون لزوجك موقف واضح بإيقاف أهله عن إيذائك .

- زوجكِ لا حق له في توجيه عنف جسدي تجاهك بأي شكل من الأشكال لا تقبلي بهذا .!

- دراستك أهم من أي شيء في هذه المرحلة لآنها ستساهم في إستقلالك ماديا بشكل ما .

- لا تغامري بإنجاب طفل آخر أبداً من هذا الزوج .!

- يجب أن يكون لأهلك موقف واضح تجاه العنف الجسدي من الحما ومن الزوج .

- لا تعودي لبيتك سوي بضمان واضح بإستقلال عائلتك ماديا ومعنويا عن عائلة الزوج .

العنف الجسدي والنفسي الموجه لكِ هو إيذاء واضح لا جدال فيه لا تسمحي لأي شخص بتعدي حدوده معكِ . ما ستوافقين عليه الآن وتقدميه من تنازل سيصحبك إلي نهاية حياتك بهذه العلاقة ***


&&&

المجتمعات العربية رسخت أن للأهل دوما دور في حياة المتزوجين لكن هذا غير صحيح وإلا ما كنا نعاني من مشاكل معاملة أ هل ا لزوج العنيفة والقهر الذي يحدث للزوجة من قبل أهل الزوج للآن .

تعلمي كلمة لا في الحق . حقك .!

جومانا حمدي .

معالج نفسي


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Samer Abusamra

    2019-09-15 12:55:18

    كك

  • عطا& Ata

    2019-08-23 00:27:37

    كلنا عايشين هالقصص نفسها بتشوفو بيت الاحمى على بناتهم مايقدرون عليهن بس على بنات الناس يفظعون فيهم واساسا اكبر قهر عم نعيشو لما منصبر اكتر ومنقول معلش بتهون والله بيفرجا وكل مامنصبر اكتر مناكل قهر اكتر

  • زائر-45123005

    2019-08-21 22:42:49

    انا عايزه ابعت مشكلتى على الخاص

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 287 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن