فضفض مع جومانا : هل يجب أن أستمر مع عنف الزوج وإهماله ؟

أهلا بكن عزيزاتي ..

أنا جومانا حمدي المعالج النفسي .

النهاردة هانتناول مشكلة عضوة جديدة وسأقوم بالرد عليها بالتفصيل .!

للمشاركة بأي مشكلة لديكِ يمكنك مراسلتي بداية من يوم الأحد للثلاثاء

عنوان الرسالة " فضفض مع جومانا "
وتقومين بسرد تفاصيل إسمك و سن ك وحالتك الإجتماعية وسرد المشكلة بوضوح وأي تفاصيل ت شعر ين أنها ستساعدني في فهم المشكلة .

وسيتم الرد عليكِ برسالة مني بميعاد ردي على رسالتك في مقال الخميس .

على إيميل gomana@onemena.com 

والآن نبدأ سرد مشكلة العضوة ،

" مرحبا يعطيكي العافية يا رب انا عمري 25سنة ورح انفصل عن زوجي وانا من الاردن  نفسي كتيير افضفض لحد ويا رب جد الاقي النصيحة عندك انا كتيير مخنوقة بمر حاليا ب فترة انو زوجي هيك رفع علي قضية شقاق ونزاع وانا مو عاملة شي لالو كنت عايشة معو بالسعودية وصار في فترة خلص من شغلو واضطريت انزل، على الاردن وطبعا انا ساكنة بشقة فوق بيت حماي ومن هون بلشت المشاكل هوة بيرد على اهلو بكل شي كتيير عاملتهم بكل الطرق باللين وبالضحك وبالسكوت ومتل كانهم اهلي بالاخر ضحكو علي واستنوني حت ى ولد ت وما فرحوني ب الولادة وزوجي طبعا ما كان سائل عني، بالمرة كلو من اهلو وهوة خلص بطل يحبني مع اني اعطيتو كل شي من اهتمام وحقوق وكل شي كان على اتم الوجه بس هانت عليه ورفع، علي قضية وما شاف بنتو ولا حت ى سلم علي ولا حكالي الحمد لله على السلامة ولا كلف روحو انو يسأل عني وهيو هاجر لاميركا ونسيني وعادي ولا كانو صار شي بينا او صار زواج طبعا ما عشت معو غير 5شهور  شفت فيهم الويل وت حمل ت وفي فترات كنا سمنة على عسل وكملت باقي ال6شهور عند اهلو هلا بنتي عمرها شهر وطبعا اهلو كلهم ما سألو وانا نفسيتي زي العمل كل يوم بكا لدرجة انو انا صرت اكره بنتي خلص مو قادرة اتصورها وكيف هانت على ابوها العشرة وكيفف عادي هيك يرمي بنات الناس، واهلو معاه وهلا انا ضايعة مو عارفة شو اعمل يمكن حكيتلك مختصر بس بتمنى انو تكون وصلت الفكرة نفسي ابدأ حياتي من جديد اغير من شكلي نفسيتي يعني والله حرام انو هيك يبيعني بلا سبب مشان بنت ممكن او شغل طيب في بينا صار بنت كتييير افكار بتدور براسي بس كيف بدي اتحدى حالي وما اهتم انا حاليا مطلقة طلقة واحدة وزوجي خلص بدو الطلاق ومو هاموو يعني شعور المطلقة صعب هيني حاليا بستنى بالقضية هوة رافعها بس مشان يخفض من المؤخر كمان شوفي كم انا رخيصة عندو بعد ما تحملت اهانات وتدخلات ومسبات وكتيير اشيا جد انا كنت حروح على دكتور نفسي لانو انا بطلت اعرف كيف بدي اتعامل معهم ولا اشي عاجبهم بيت حماي وهوة بدو ياني بس خدامة لالهم وانا بنت متعلمة وفهمانة وشايفة الدنيا وهمة مبدأهم انو البنت بس للا كل والشغل بالبيت مو متعلمين وهلا انصحيني شو اعمل رح اموت كل ما بفكر انو هوة عايش حياتو وتاركني وخلص ما بدو ياني وانا حملني مسؤولية بنت ما الها ذنب انو ابوها طلع خاين نفسي كتيير افضفض بس ما بدي اطول عليكي"


^^^

هذا نص مشكلتك عزيزتي " M " في البداية أحب أن أواسيكِ فيما مررتي به من عنف في علاقة " وإيذاء نفسي " من الشريك .

لكن دعينا أولا نتناول المشكلة كما سردتيها .

- معاملة الزوج القاسية .

- الإهمال .

- الحمل والولادة والغربة .

- تعامل الأهل معكي " لم توضحي هذه النقطة بشكل واضح كي أفهم سبب بدء المشاكل مع الأهل" .

- الولادة وال طفل ة وكراهيتك لها .

- نهاية الأمر بالطلاق .

- حالتك النفسية وغضبك من الطلاق .


مما سردتيه عزيزتي أظن أن علاقة الزواج هذه لم تستمر لعدة أشهر نظراً لآن الطليق لم يري حتى طفلته ال صغير ة!

مما شعرته من كلامك أن جزء منكِ يستنكر سلوكه وذكرك لإنكِ مطلقة مرة واحدة كأنك راغبة في العودة له فهل هذا صحيح ؟ أم هو مجرد حنين ؟

من هنا تظهر المشكلة عزيزتي .. كونكِ ظللتي طوال الوقت تسلكين سلوك الضحية التى تريد من الجاني أن يقدر تضحيتها على أمل أن يعدل من سلوكه ويحترم تضحيتها !

وهذا عزيزتي ليس سلوك صحيح منكِ نهائيا لآنه لا يوجد جاني يتعاطف مع ضحيته وإلا ما كان جعلها من الأول ضحية له .!
الوقت فات أن أقول لكِ أن الإنجاب من هذا الرجل كان خاطيء تماما لآنه من الواضح أن سلوكه المؤذي كان منذٌ بداية الزواج ولم يظهر " بين ليلة وضحاها "

أتفهم إنكارك لسلوكه بخصوص رفع دعوي عليكِ ورغبته في تخفيض النفقة لكن عزيزتي المفاجأة هنا موقعها إذا كان هذا الزوج سلوكه كان جيد وتغير لكن هذا لم يحدث معكِ فتوقعي منه كل السوء من البداية .!

لا أستطيع أن أخبركِ لما فعل طليقك هذا من البداية قد يكون سلوك متأصل به وكان يستخدمك مجرد أداة لعلاقة ثم زهد فيها أو يستمتع أكثر بإيذاءك .

لا يهمنا الآن لِمَ فعل طليقك هذا ما يهمني هو أنتِ وطفلتك التى لا ذنب لها في هذه ال قصة فهي لم تختار أباها .


للأسف في المجتمعات العربية تتوقع ال فتاة أن مهر أسرتها وعقد الزواج كافي أن يحميها من الشريك المؤذي لكن ما يحدث دوما يكون عكس هذا .! لذلك دوما أؤكد على عدم الاستعجال بالإنجاب قبل التأكد من أن هذا الشريك يستحق أن يكون أب ولن ننجب ضحية جديدة .!


أنتِ حقكِ أن تشعري بالاكتئاب والخوف في هذه الفترة خذي وقتك واعرفي أنكِ لم تعودي ضحية أنتِ ناجية الآن . والناجية تأخذ وقتها في الحداد ثم تنهض وتبحث عن نقاط الدعم بحياتها .


- لديكِ شبابك وسنك الصغير .

- متعلمة فابحثي عن عمل مناسب .

- لديكِ دعم اسرتك .

- إلجئي للمقربين منكِ صديقاتك .

- اكتبي عن مشاعرك القاسية تلك وما مررتي به من غضب وأذي .

- ابحثي عن هواية وقومي بالاعتناء بنفسك " جسديا " وذهنيا " عن طريق العناية الذاتية المعتادة من تغير في شكلك و ملابس ك " لو هذا متاح " بالميكيب أو التسريح أو حتى لون الشعر .

وذهنيا بالاسترخاء كلما أمكن والرياضة .

وتأكدي أن الطلاق ليس نهاية العالم " الطلاق حقك في علاقة مؤذية بدلا من الاستمرار مع شريك يعاملك بأسوء المعاملة وتضيعي عمرك بأكمله على رجل لا يقدرك ."


- أعملي أنكِ سيدة قرارك في هذه الفترة وحدكِ تملكين القدرة على تحديد إذا كنتِ ترغبين في أن تلعبي دور الضحية التى تنتظر أن يحن عليها الشريك المؤذي .


أو الناجية من علاقة مسيئة كل ما فيها يسرد أن هذا الشخص لم يكن يستحقها .!

وتذكري حقك أن ترثي نفسك لكن لا تغرقي في بحر من الرثاء يعيق حياتك التى لازالت أمامك تطلع لكِ في عين طفلتك ومستقبلك .

أتمني لكِ كل الدعم والقوة .


جومانا حمدي

معالج نفسي


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Sahomi Medo

    2019-09-10 04:42:59

    اهلييين

  • آم حـسـيـ😍ـن

    2019-08-30 03:18:16

    شو هالمرض 😂

  • yara

    2019-08-23 01:49:08

    هاد اللي أكلة همو المجتمع حبيبتي اصحي عحالك وقت تضلي عايشة مع مدمن انتي اللي حتخسري مو المجتمع وحتى لو كان عندك بنت ربيها انتي تربية صحيحة تشيلك بالايام الجاية وتكون خير الك واذا تفكري بالمجتمع طز بالمجتمع

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 377 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن