أفضل وضع لنوم رضيعكِ

عزيزتي الأم، أسعد الله صباحكِ

تحتار كثيراً من الأمهات خاصة الأمهات لأول مرة، في وضعية النوم الصحيحة لحديث الولادة ، والأمر غاية في البساطة عزيزتي.


ولكن له خلفية، يأخذ جنين ك وهو داخل الرحم وضعيات مختلفة تناسبه، ومع أول لحظة لخروجه للحياة تجدينه لا يزال يأخذ الوضع نفسه الذي كان عليه في بطنك، وبعد ذلك يبدأ بمساعدتك في فرد ر كب تيه والنوم بشكل مستقيم.


ولكن قد تصابين أنتِ بالحيرة في معرفة أفضل وضعية نوم حديثي الولادة تكون آمنة له، وتساعده في الحصول على القدر المريح والمشبع من النوم.


أفضل وضعية نوم لحديثي الولادة وخلال ال سن ة الأولى من عمر ال رضيع هي النوم على الظهر مع إمالة رأسه إلى الجانب الأيمن أو الأيسر، لكيلا يتأثر شكل رأسه، حيث تسمح هذه الوضعية لل طفل بأن يكون أنفه متجهًا نحو الأعلى بصورة دائمة ما يمكنه من استنشاق الهواء بيسر وسهولة، كما أنها تساعد في تقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ بنسبة أكثر من 50%.

نصائح لنوم رضيعك بأمان:

إذا كان لرضيعك سريره ال صغير الخاص به، ضعيه بحيث تصل رجلاه لحافة السرير مع إحكام الغطاء على صدره فقط دون رأسه، وامتنعي عن وضع الألعاب أو الوسائد في سرير الطفل تحت عمر سنة لأنها قد تتسبب في اختناقه.

تجنبي نوم طفلك الرضيع على جانبه قدر الإمكان، ولكن حين يرفض طفلك أن يغفو عند وضعه على ظهره، قد تضطرين إلى وضعه على جانبه الأيمن أو الأيسر في أثناء النوم، وهنا يجب عليكِ فرد ذراعه على جانبه لكيلا يتدحرج على بطنه في أثناء النوم.

تجنبي وضع طفلك على بطنه في أثناء النوم اعتقادًا منك أن هذه الوضعية تقلل الغازات والمغص، لأنه ثبت أن النوم على البطن أحد أهم أسباب ظاهرة الموت المفاجئ عند الأطفال حديثي الولادة.

ليس فقط بسبب أن الطفل لن يستطيع التنفس من أنفه، لكن لأنه لا يستطيع مع هذه الوضعية استخدام عضلات صدره في التنفس أيضًا.

اجعلي الطفل الرضيع ينام بجانبك في الشهور الأولى، لأن هذا يساعده في المحافظة على توازنه في النوم، ويحقق له الهدوء والراحة ويحافظ على نظام تغذيته منكِ.

ضعي طفلك داخل سريره مستيقظًا ليتعود على العودة للنوم مجددًا بمفرده إذا استيقظ ليلًا، ولكيلا يتعود على النوم بين ذراعيك ويبكي عند وضعه في السرير.

فإذا بكى طفلك دعيه يبكي لمدة خمس دقائق وعودي له بعد ذلك، وحاولي أن تهدئيه دون أن تخرجيه من سريره، وعندما يسكت اتركي الغرفة مرة أخرى.

كرري تلك الخطوات حتى يعتاد طفلك على النوم بمفرده، دون حمل ه بين ذراعيك.

امتنعي عن وضع طفلك خلال نومه في سريره ومعه الببرونة الخاصة به، لأنه سرعان ما سيعتاد على ذلك، وستجدين صعوبة في تنويمه دون الببرونة، الأمر الذي يزيد من السعرات الحرارية لديه ويحفز جهازه الهضمي، فيمنع استمرار عملية النوم ويستيقظ خلال الليل بسبب الجوع.

تأكدي أن ملابس الطفل ليست ثقيلة حتى لا تؤرقه أو ترفع درجة حرارته في أثناء النوم، ولا يفضل لفه إذا كان ينام بجوارك، حتى لا يتعرض ل زيادة في التدفئة.

مع تمنياتي لكِ ولأسرتكِ بالصحة

أمل الرخاوي

طفلي لايف

تم الاستعانة بمواقع أخري

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • wafa

    2019-09-12 12:20:04

    ان كمان

  • Fatma Sunbul

    2019-09-04 05:09:40

    انا بصراحة مابحط وسادة لاطفالي وبشوف انو الاغلب مابيحطو بحسها تخنق الطفل

  • Fatma Sunbul

    2019-09-04 05:08:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفكم ياصبايا انا ابني عمرو عشر شهور ونحيف كتير ومابيقبل اكل شو بساوي والدكاترة بيقولو خطر انو اعطيه شراب يفتح شهيته وقابليته للأكل

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 121 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن