هل يسبب التسنين الحمى للطفل؟

تسمى فترة ظهور الأ سن ان اللبنية لدى الرضع فترة التسنين وتبدأ من الشهر الرابع الى الشهر السابع. هل يسبب التسنين إصابة ال طفل بالحمى؟

عادة ما تكتمل أسنان الطفل الأساسية في سن الثلاث سنوات ثم تبدأ في السقوط عندما يبلغ الطفل ستة سنوات أو نحو ذلك. تعد فترة التسنين مرحلة صعبة بالنسبة للطفل وللوالدين لما يصاحبها من أعراض مؤلمة منها ارتفاع درجة الحرارة والحمى. يختلف كل طفل عن الآخر في أعراض التسنين حيث تتراوح الأعراض من طفيفة إلى شديدة ويمكن أن تستمر لبضعة أيام فقط في الوقت الذي ينبت فيه سن جديد أو لمدة أشهر إذا ظهرت العديد من الأسنان في آن واحد. من جدير بالذكر أن هناك عدد قليل من الأطفال المحظوظين لا يسبب لهم التسنين أي علامات ملحوظة على الإطلاق.

تابعي المقال التالي لمعرفة لماذا يسبب التسنين ارتفاع درجة حرارة طفلكِ.

ما هي أعراض التسنين الشائعة عند الرضع؟

الترييل أو سيلان اللعاب إضافة إلى تورم وإنتفاخ ملحوظ في اللثة وظهور السن أسفل اللثة. شعور طفلكِ بعدم الراحة وإضطرابات النوم مع محاولته عض العضاضات المخصصة للأطفال أو الألعاب. إصابته بالإسهال وارتفاع في درجة حرارته، أيضاً من الشائع أن يصبح غير قادر على تناول طعامه ورفضه لذلك بشكل كب ير.

هل ترتفع درجة حرارة جميع الأطفال أثناء التسنين؟

تختلف أعراض التسنين من طفل لآخر وذلك لعدة عوامل منها عمر الطفل عند بدء التسنين وحالته الصحية ووزنه وتغذيته وغيرها من العوامل التي على أساسها تكون استجابة الطفل للتسنين. هناك أطفال يصاحب التسنين لديها ارتفاع درجة الحرارة وهناك أطفال لايصاحب التسنين لديهم أي إرتفاع في درجة الحرارة.

 

لماذا ترتفع درجة حرارة الطفل أثناء التسنين؟

ترتفع درجة حرارة الجسم ارتفاعاً طفيفًاً حتى 38 درجة مئوية كإستجابة طبيعية من الجسم للألم الذي يتعرض له. هنا يجب التفريق بين إرتفاع درجة الحرارة الناتج من التسنين والذي لايزيد عن نصف درجة أو درجة مئوية على الأكثر ولا يستمر طويلاً ولا تصاحبه أعراض مرضية وارتفاع درجة الحرارة الناتج من عدوى أو مرض حيث يمكن أن ترتفع درجة الحرارة حتى تصل ل 40 درجة مئوية وتصاحب تلك الحمى أعراض مرضية أخرى ويمكن أن تستمر لفترة طويلة.

يجب على الأم اللجوء لطبيب الأطفال عند عدم المقدرة على تحديد مصدر إرتفاع درجة حرارة إذا ما كان بسبب التسنين أو بسبب عدوى مرضية كي يحدد الطبيب العلاج المناسب.

قد يتسبب التسنين لدى الأطفال في ارتفاع درجة الحرارة بطريقة غير مباشرة حيث أن زيادة إنتاج المخاط أثناء التسنين قد يجعل طفلكِ أكثر عرضة لالتهابات الأذن التي تتسبب في إرتفاع درجة الحرارة.

علاج ارتفاع درجة الحرارة المصاحب للتسنين

يوصى الأطباء لعلاج إرتفاع درجة الحرارة وعدم الراحة المرتبطة بالتسنين بإعطاء الأسيتامينوفين لطفلكِ الأقل من ستة أشهر، أما الإيبوبروفين يوصى به فقط إذا كان طفلكِ أكبر من 6 أشهر.

يمكن أن يساعد الحمام الدافئ على تخفيف أعراض الحمى والألم، أيضاً عمل كمادات بمياه فاترة للطفل يمكن أن يساعد في تخفيف درجة الحرارة. عضاضات الأطفال التي تباع في الصيدليات ومتاجر المستلزمات الطبية يمكن أن تكون مفيدة للأطفال وخاصًة عند تبريدها قليلاً لتخفيف آلام اللثة.

المصدر: hayatouki

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Esmaelelnjar Esmaelnajar

    2019-08-22 18:20:56

    بيكون عنده برد

  • Esmaelelnjar Esmaelnajar

    2019-08-22 18:17:45

    احتمال تكون موجوعه من شي راجعي الطبيب

  • Esmaelelnjar Esmaelnajar

    2019-08-22 18:15:55

    انا بنتي عندها اسهال منةلما بلشو اسنانها يظهرو ولاحظ الان لاسهال مو راضي يخف والبنت عمالهااا بتخسر وزن افيدوني شواعمل لاساعدهاا

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 219 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن