الاباضة

أهمية التوقيت الصحيح
سواء كنتِ تفكرين وحسب في محاولة الإنجاب، أو إذا كنتِ تحاولين بجهد، فإن فهم طريقة عمل جسمك بصورة أفضل يكون مفيدًا للغاية.
يوجد عدد قليل للغاية من الأيام (عادة 6 أيام) في كل دورة والتي يمكنك أن ت حملي فيها، وهي الأيام السابقة للدورة التي تتضمن يوم الإباضة. لذلك فإن معرفة موعد هذه الأيام خلال دورتك يعد أمرًا ضروريًا إذا كنتِ تحاولين إنجاب طفل .
ما هي الإباضة؟
الإباضة هي اسم العملية التي تحدث مرة واحدة كل دورة حيض عندما يؤدي تغير الهرمونات إلى خروج بويضة من المبيض. يحدث ذلك عادة كل 12 إلى 16 يومًا قبل موعد بداية الدورة التالية.
• تتواجد البويضات داخل المبيضين. وخلال القسم الأول من كل دورة حيض، ت كب ر وتنضج إحدى البويضات.
• ومع اقتراب موعد الإباضة، ينتج جسمك كميات كبيرة من هرمون يسمى الإستروجين، والذي يتسبب في سماكة بطانة الرحم ويساعد على إيجاد بيئة تحافظ على الحيوانات المنوية.
• وتعمل مستويات الإستروجين المرتفعة هذه على إحداث زيادة مفاجئة في هرمون آخر يسمى الهرمون اللوتيني (LH). ويتسبب ما يسمى بتدفق الهرمون اللوتيني في إخراج البويضة الناضجة من المبيض - وهذه هي عملية الإباضة.

• تحدث عملية الإباضة عادة بعد تدفق الهرمون اللوتيني بـ 24 إلى 36 ساعة، ولذلك يعد تدفق الهرمون اللوتيني مؤشرًا جيدًا على ذروة الخصوبة.

يمكن تخصيب البويضة حتى بعد 24 ساعة بعد الإباضة. وإذا لم يتم تخصيبها، فإن بطانة الرحم تنفصل (ومعها البويضة) وتبدأ دورة الحيض. وذلك يحدد بداية دورة الحيض الجديدة.وعلى الرغم من أن البويضة يمكنها أن تبقى على قيد الحياة لمدة 24 ساعة فقط، إلا أن الحيوانات المنوية يمكنها البقاء نشطة حتى خمسة أيام. ولذلك قد يكون الأمر مفاجئًا أن تعرفي أن المرأة يمكنها أن ت حمل من خلال ممارسة العلاقة الحميمة من أربعة إلى خمسة أيام قبل إخراج البويضة.تبلغ إجمالي " فترة الخصوبة" ما يقارب 6 أيام، مع الأخذ في الاعتبار عمر الحيوانات المنوية والبويضة.

ما هي فترة الخصوبة؟
"فترة الخصوبة" هي الفترة التي تقارب 6 أيام حول فترة التبويض والتي من المحتمل خلالها أن تحملين بممارسة العلاقة الحميمة بدون حماية.

فهم دورة الحيض الخاصة بك
كما ذكرنا أعلاه، عادة ما تحدث الإباضة قبل 12 إلى 16 يومًا من بدء الدورة التالية، لذلك فإن توقيت الإباضة يعتمد على مدة دورة الحيض. صحيح أن معدل مدة دورة الحيض هو 28 يومًا، ولكن لا توجد امرأة تتوافق مع هذا "المعدل" وتختلف مدة الدورات من امرأة لأخرى ومن دورة لأخرى - في الحقيقة تختلف 46% من دورات الحيض بمعدل 7 أيام أو أكثر. لذلك لكي تحملين، من المهم ممارسة العلاقة الحميمة في الأيام التي تكونين فيها عرضة للتخصيب وإذا كنتِ ترغبين في معرفة الأيام التي تكونين فيها أكثر عرضة للتخصيب، فمن المهم أني تعرفي جسمك ودورة الحيض الخاصة بك.
لحساب مدة دورة الحيض، احسبي عدد الأيام من أول يوم لنزول دم الحيض إلى اليوم الذي يسبق نزول دم الحيض التالي.
قد تختلف مدة الدورة الشهر ية من امرأة لأخرى ومن دورة لأخرى وعادة ما تتراوح بين 23 و35 يومًا.

المصدر: arabic.clearblue

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ،

    2019-09-01 04:57:02

    صرلي 19 يوم فايتة الدورة اخدت كلوميد للتنشيط المبايض هل يحصل حمل

  • Abd Elazize Fahd

    2019-08-09 10:00:37

    ارجو الرد والنبي جاتني يوم 14الشهر الي فات واخدت عليا 5ايام امتى أيام الاباضه

  • Abd Elazize Fahd

    2019-08-09 09:09:47

    جاتني الدوره يوم 14 في الشهر الي فات متي يبدأ التبويض

    • Abd Elazize Fahd:ارجو الرد والنبي جاتني يوم 14الشهر الي فات واخدت عليا 5ايام امتى أيام الاباضه

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 149 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن