سؤال يؤرقكِ، كيف سيكون جسدي بعد الولادة؟

عزيزتي، أسعد الله مساءكِ


كيف يكون شعوري بعد ولادة طفل ي مباشرة؟
سؤال سيشغل باللك في الشهور الأخيرة من ال حمل ، ولكن لا تقلقي عزيزتي، كل ما عليكِ هو الحرص على بعض التصرفات وتتبع بعض النصائح.


قد ت شعر ين بالفرح وإحساس بالراحة النفسية والجسدية والعاطفية، أو قد تشعرين بالتعب والإرهاق والألم أو حتى الاكتئاب. ربما تشعرين بالألم إذا كان لديك تمزق بالعجان، أو قد لا تختبرين أياً منها، مهما كان شعورك، تذكري أنك تعيشين مرحلة النقاهة بعد كل التغيرات الجسدية الجسيمة التي مررت بها.

الولادة القيصرية معناها أنك خضعت لجراحة كب يرة في البطن،  لذا، عاملي نفسك وجسمك برفق وخذي الوقت الكافي لاستعادة قواك، يجب أن تتعافي سريعاً بالحصول على الكثير من الراحة والدعم.


ما هي التغيرات الجسدية التي ستلاحظينها؟
أمضى جسمك أشهراً في رعاية ونمو طفل ك. والآن، تنعكس بشكل مفاجئ العديد التغيرات التي ساعدت على قدوم طفلك إلى الحياة.

الإفرازات الدموية:
سيكون لديك إفراز دموي من المهبل يسمي حيض الولادة، وذلكِ لا يختلف من الولادة القيصرية أو الطبيعية بكلتا الحالتين سيحدث دم الحيض، في البداية، يكون لون حيض ما بعد الولادة أحمر، ثم يصبح بني اللون قبل أن يظهر بلون أبيض مائل إلى ال اصفر ار. في الأيام العشرة الأولى، يكون مثل الدورة الشهر ية الغزيرة وقد يستمر حتى ستة أسابيع على هيئة نقط خفيفة.
النصيحة هنا: كلما أخذت قسطاً وافراً من الراحة، كلما قصرت مدة حيض ما بعد الولادة.

آلام ما بعد الولادة:
في الوقت نفسه، يصغر الرحم ويتقلص ليعود إلى حجمه ومكانه الطبيعيين. قد يصاحب هذا التقلص بعض الألم، يشبه هذا الألم تقلصات الولادة، لكن بدرجة أخف. ويحدث غالب اً عندما تقومين ب الرضاعة الطبيعية حيث يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز رحمك على الانقباض. كما قد يسبب نزيفاً أكثر غزارة واحمراراً.
النصيحة هنا: كلما أخذت قسطاً وافراً من الراحة كلما قل الشعور بالألم.

الحوض:
يعود المهبل تدريجياً إلى شكله السابق، يمكنك تعجيل هذه المرحلة بالمواظبة على ممارسة تمارين قاع الحوض في أسرع وقت ممكن بعد ولادة طفلك. لا تقلقي إذا كنت تشعرين بكدمات لأنها ستتح سن . تلتئم الجروح والتمزقات ال صغير ة في عنق الرحم، والمهبل، والمنطقة الواقعة بين فتحة المهبل والشرج (منطقة العجان) في وقت قصير.
النصيحة: إذا كنت قلقة بشأن كيفية شفائك، فتحدثي إلى طبيبتك أو ممرضة ال توليد .

الثديين:
بعد الولادة، ستشعرين بطراوة ثدييك لاحتوائهما فقط على القليل من اللبأ؛ وهو ال حليب (اللبن) الأول السميك الذي يشبه الكريمة والمليء بالأجسام المضادة التي تساعد على حماية طفلك من العدوى. بعد مرور أيام قليلة، سيبدأ ثدياك بتكوين الحليب.
وقد تسبب انتفاخ اً وسخونة في البداية، تكون الحلمات حساسة للغاية، وقد تشعرين بالانزعاج في أول 10 إلى 20 ثانية من ال رضاعة في كل مرة. تخف هذه الأعراض في العادة بعد اليوم الخامس تقريباً.
ما لم يحدث ذلك، قد تحتاجين إلى بعض المساعدة لجعل طفلك ي طبق فمه بإحكام على ثديك.

تحدثي إلى طبيبتك أو ممرضة التوليد أو خبيرة في الرضاعة الطبيعية، ربما يكون بطنك مترهلاً وغير مشدود، كما قد يكون خط الخصر غير محدد بعد لأنك لم تخسري حتى هذا الوقت كل الوزن الذي تراكم أثناء الحمل .
يمكنك بدء تمارين عضلات البطن بتأنٍ حالما تشعرين بأنك مستعدة لذلك. إذا بدأت هذه التمارين بعد وقت قصير من ولادة طفلك، فسيساعد الأمر على استعادة شكل جسمك ويقلل احتمالات إصابتك بألم في الظهر.

الخبر السار أنه عندما ينخفض مستوى هرمون البروجسترون، يزداد تماسك العضلات المرنة في جميع أنحاء جسمك. قد تؤثر هرمونات الحمل على مفاصلك لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد الولادة، لذا احرصي على ممارسة التمارين الخفيفة في الأشهر القليلة الأولى. ولا تفعلي أي شيء له تأثير كبير في وقت قريب جداً.
في مقال يوم الجمعة بمشيئة الله، تعرفي معنا على متي يمكنكِ فقد وزنكِ بعد الولادة؟


تمنياتي بصحة جيدة
أمل الرخاوي
طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Rawan Ali Alshopky

    2019-09-12 09:20:43

    لو سمحتي شو اسم المنتج

  • اسماعيل

    2019-09-10 14:00:21

    واذا مارستي الرباضه بتخف شوي شوي

  • اسماعيل

    2019-09-10 13:59:43

    صحيح

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 160 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن