مشاكل البشرة والشعر للحامل

عزيزتي، مساء الجمال


كثيراً من الاستفسارات والشكاوى تصل إلينا، ونقوم بتسجيلها للإجابة عنها من خلال المقالات، من أكثر هذه الشكاوى مشاكل ال شعر والبشرة لل حامل ، وإليكِ عرض بعضاً منها.


تقول صديقة للبرنامج، أشعر ببعض الشد وأرى كذلك أن بعض التشققات قد بدأت تظهر على بطني خلال هذه الأيام. كما ألاحظ أن هناك خط أسود خفيف يبدأ من السرة ويمتد حتى أسفل بطني المنتفخة. وقد قال لي الطبيب أنه أمر طبيعي. ومع هذا، لا أذكر أني رأيت مثل هذا الخط في أي من صور النساء الحوامل اللواتي يظهرن في المجلات. هل يا ترى سيختفي حقا بعد الولادة ؟
والرد عزيزتي، مع كل هذه الأعراض المزعجة هناك خبر سار لكثير من النساء، وهو أن ال حمل يعني التمتع بشعر أكثر كثافة وببشرة أجمل. ذلك أن زيادة الهرمونات في جسم المرأة خلال فترة الحمل لها تأثير ايجابي على الجلد والشعر، حيث تزيد من سرعة نمو الشعر وتح سن كثافته وتتمتع الحامل بسببها ببشرة أكثر نعومة ونقاء، فأنا مثلا خلال فترة حملي ، كان شعري ينمو بسرعة أ كب ر، وزادت كثافته وتحسنت حتى خصلات شعري، وبدا كأن بشرتي أصبحت أكثر جمالا.

 ولا شك أن هذا أحد الأسباب التي قد تجعل بعض النساء الحوامل ترغب باستمرار فترة الحمل لوقت أطول، وقليل جدا من السيدات من يأتي الحمل معهن بشكل عكسي مع الشعر، ف هل ا نتِ منهن؟


من ناحية أخرى، قد تظهر على الجلد علامات التشقق (خاصة حول البطن والثديين). كما قد تعاني بعض النساء من ظهور خط أسود يمتد من السرة إلى أسفل البطن (يسمى الخط الأسود)، أو من حلمات أكثر قتامة، وفي بعض الأحيان بقع داكنة في أنحاء مختلفة من الجلد. لذا وحتى تحافظي على جمال بشرتك خلال وبعد الحمل، عليك أن تتذكري أن الكولاجين الذي يساعد على إبقاء الجلد مرنا، يعتمد بشكل أساسي على فيتامين سي. فإذا كنت لا تتناولين كمية كافية من الفواكه والخضروات فهذا يعني نقص في معدل فيتامين سي وهذا سيجعل جسدك أكثر عرضة للتشقق والترهل. لذا، تأكدي أنك تتناولين ما يكفي من الطعام الغني بفيتامين سي أو المكملات الغذائية التي تحوي فيتامين سي كعامل مساعد.


كما قد يقيدك أن تقومي بدهن المناطق التي تعاني من تشقق الجلد بالكريمات التي تحوي فيتامين إي (E) أو بزبدة الكاكاو، أو بالكريمات التي تحوي الزنك. ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أنه على الرغم من أن هذه الأشياء قد تساعدك، فإن فرصة حدوث علامات لتشقق الجلد تتأثر إلى حد كبير بالوراثة (لذا ارجعي إلى والدتك لتعرفي إذا كانت قد عانت من نفس المشكلة).
فعن تجربة خاصة عزيزتي كنت أقوم من بداية الشهر السادس أو السابع بدهن حلمات الثدي يومياً بكريم بانثينول، وأقسم لكِ انني لم أعاني يوماً من تشقق الحلمات لا أثناء الحمل ولا اثناء فترة ال رضاعة .


بالنسبة لي فقد اتبعت طريقتين للتخفيف من أثار تشقق الجلد وقد أفادتني كثيرا. أولها استخدام زيت السمسم الخام في دهن الجسم كله مباشرة قبل الاستحمام وتركه على الجسم لمدة ساعة أو اثنين ثن الاستحمام. والثانية دهن البطن بكريم بانثينول وتركه على الجسم فليس هناك خطر منه.


مهم جدا خلال فترة الحمل والرضاعة أن تقومي بتعريض جسدك للشمس بشكل يومي، أما أفضل الأوقات للتعرض للشمس فهي في الصباح الباكر أو في آخر النهار. ولكن انتبهي إلى أنه إذا كانت بشرتك تكتسب السمرة بشكل أسرع خلال فترة الحمل فكوني على حذر من احتمال تعرض جلدك للحرق.


اتمني ان تكوني عزيزتي قد استفدت من المقال، ونتمنى مشاركتنا استفساراتكِ وتجاربكِ وطرقكِ الخاصة في حماية بشرتك وشعركِ أثناء الحمل.


أمل الرخاوي
طفل ي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-24819656

    2019-06-09 17:59:56

    مااكعد هوايه لان عندي اطفال ٣ ومتطلباتهم هواي وبيت

  • زائر-41084091

    2019-06-07 11:23:37

    شكرا

  • Mohcine Guenfoud

    2019-06-03 12:22:20

    ana tani rani n3ani mn swad fi jsmi whaka mouz3idja

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 199 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن