أطعمة هامة للحامل لنمو مخ الجنين

عزيزتي الحامل ، مساء الخير

يبدأ نمو مخ ال جنين في الأ سبوع الثاني أو الثالث من ال حمل ، وفي ذلك الوقت معظم النساء الحوامل لا يعرفن بحملهن، لذا فينبغي عليكِ عندما تعرفين بحملك أن تهتمي بالغذاء الصحي، عن طريق تناول نظام غذائي متنوع، يشمل جميع العناصر الغذائية الهامة لتعزيز نمو مخ الجنين ، وللتعرف على هذا النظام الغذائي تابعي المقال.


ما هي المواد الغذائية التي تساعد على نمو مخ الجنين؟

البروتين:

مثل «اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات»، وهي تساعد على تكون نهايات الأعصاب والناقلات العصبية التي تسمح للخلايا العصبية بالتواصل مع بعضهم البعض.


الدهون:

مثل أحماض «الأوميجا 3» والزيوت كزيت الصويا وزيت السمك وزيت بذور الكتان وغيرها، والحد من الزبدة والسمنة والدهون الموجودة بالأطعمة المقلية، وكذلك تعد الدهون مهمة لتطوير أغشية الخلايا الجنينية ونهايات الأعصاب.


الكربوهيدرات:

ويفضل الكربوهيدرات المعقدة مثل الموجودة بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وتعد الكربوهيدرات مهمة لأنها تمد جنينك بالجلوكوز، والذي يعد مصدر الطاقة الوحيد الذي يحتاجه مخ طفل ك.


ما هي المعادن التي تساعد على نمو مخ الجنين؟

الحديد:

يوجد في السبانخ والعدس واللحوم وغيرها، والحديد يساعد على إنتاج الناقلات العصبية بمخ طفلك.


الزنك:

يوجد في اللحم البقري والدواجن والزبادي المضاف إليه الفاكهة وغيرها، والزنك يساعد على إنتاج الناقلات العصبية وتطوير الجهاز العصبي ا للا إرادي بمخ طفلك.


النحاس:

يوجد في ال كب دة البقري والمشروم والكاجو والفاصوليا، والنحاس يساعد على إنتاج الناقلات العصبية ويساعد في نقل الإشارات العصبية.


اليود:

يوجد في الأسماك واللبن والزبادي قليل ال دسم والملح المعالج باليود، واليود يساعد على تطوير الجهاز العصبي للجنين.


ما هي الفيتامينات المهمة لنمو مخ الجنين؟

الكولين:

ويوجد في البيض واللحوم والكبدة واللبن، والكولين يساعد على إنتاج الناقلات العصبية ويمنع عيوب الأنبوب العصبي ويحافظ على صحة مخ الطفل .

فيتامين «ب المركب»:

ويوجد في الخضروات الورقية الخضراء اللون والتونة والكبدة والعدس والحبوب الكاملة والبطاطس، وفيتامين «ب المركب» يمنع عيوب الأنبوب العصبي.


ملحوظة:

إذا كنت مقصرة في التغذية خلال المراحل المختلفة لحملك، فربما يؤثر ذلك على نمو مخ جنينك فمثلاً إذا كنتِ مقصرة في تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك خلال الشهر الأول من الحمل ، فيمكن أن يؤدي ذلك -لا قدر الله -إلى بعض العيوب الخلقية مثل عيوب بالأنبوب العصبي لجنينك.

وإذا كنتِ مقصرة في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين «ب المركب» والبروتين والدهون خلال الشهر السادس والسابع من الحمل، فربما يؤدي ذلك إلى بعض الأمراض العقلية لاحقاً في حياة طفلك.


فرجاء عد التقصير

تمنياتي بحياة صحية لكِ ولأسرتكِ

أمل الرخاوي

طفلي لايف

تم الاستعانة بمواقع طبية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • جيجي

    2019-09-12 17:34:32

    الله يقومك بالسلامه و يتمم حملنا على خير و سلامه انا زيك في نهاية السادس بس لسه ما عرفت جنس البيبي لانه في وضعية الجلوس😥

  • زائر-43388997

    2019-08-29 13:25:58

    أنا في الأسبوع السابع ومعدتي مو منيحة مابقدر اكل وغثيان شو اعمل

  • زائر-48437815

    2019-08-06 13:43:33

    انا حامل في الأسبوع الثامن ومش باكل اعمل ايه

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 232 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن