نصائح للعناية بصحة الفم والأسنان خلال الحمل

عزيزتي الحامل ، مساء السعادة

بداية من الضروري جدًا، العناية بالأ سن ان لل حامل طوال فترة ال حمل ، إذ إن الحمل يسبب بعض التغيرات الهرمونية التي تزيد من مخاطر أمراض الأسنان والتهاب اللثة، والتي بدورها يمكن أن تؤثر بشكل أو بآخر على صحة ال جنين ، ويفضل إذا اتخذت القرار لحمل جديد أن تذهبي لطبيب الأسنان لتنظيف أسنانك وفحص اللثة بعناية قبل بداية محاولات الحمل، للتأكد من علاج أي مشكلات في أسنانكِ قبل الحمل.


بالتأكيد الآن وأنتِ حامل يطرأ على ذهنك العديد من الأسئلة بخصوص صحة فمك وأسنانك، ومنها:


هل أستطيع أن أذهب لطبيب الأسنان أثناء الحمل؟
وإذا كان يمكن، ما الوقت المناسب لذلك؟
وهل يستطيع الطبيب أن يحشو الأسنان والضروس التالفة؟
وهل يمكن أن أجري أشعة على الأسنان أثناء الحمل؟ وأسئلة أخرى كثيرة نجيبك عنها في السطور التالية.

كيفية العناية بالأسنان خلال الحمل
يفضل كإجراء وقائي تجنب علاج الأسنان في الثلث الأول من الحمل، والنصف الثاني من الثلث الأخير من الحمل، لأن هذه الأوقات حرجة في حياة الجنين وتؤثر في نموه، ومن الحكمة تجنب تعرضك لأي شيء يمكن أن يؤثر بأي شكل من الأشكال عليه، ومع ذلك، يمكن الذهاب لطبيب الأسنان لل رعاية الروتينية لأسنانكِ في الثلث الثاني من الحمل.
لا تهملي في الرعاية الروتينية لأسنانك، التي يمكن أن تجريها في الثلث الثاني من الحمل كما ذكرنا، لأنكِ الآن أكثر عرضة لأمراض اللثة، فالكثيرات منا في أثناء الحمل، تعاني من نزف اللثة فيما يعرف بالتهاب اللثة في أثناء الحمل، لذلك فعليكِ متابعة اللثة جيدًا، وإذا لاحظتِ أي تورم أو نزف في اللثة لا بد من مراجعة طبيب الأسنان، وإذا كان الوقت غير مناسب للذهاب لطبيب الأسنان فعليكِ بمتابعة الطبيب بعد الولادة في أسرع وقت ممكن.
إذا ذهبت لطبيب الأسنان في أثناء الحمل فلا بد من إخباره بأنكِ حامل، وإخباره أيضًا بكل الأدوية التي تتناولينها في أثناء الحمل، بما في ذلك الفيتامينات في الحمل، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على خطة طبيب الأسنان العلاجية الخاصة بكِ.
المواظبة على غسل الأسنان مرتين يوميًا، وإذا كنتِ تعانين من الغثيان الصباحي، خاصة خلال الثلث الأول من الحمل، وهذا الأمر، يمنعك من غسل أسنانكِ، فيمكنك تغيير معجون الأسنان لنوع آخر مذاقه لطيف بالنسبة لكِ، كما ينبغي عليكِ استخدام غسول الفم الخاص بكِ، إذا كنتِ تعانين من القيء المتكرر.
اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا للحامل من أجل صحة أسنانكِ ونمو جنينكِ، إذ أن أسنان طفل ك الأولية يبدأ نموها في أثناء الحمل، ومنتجات الألبان بجميع أنواعها مهمة لنمو أسنان ولثة وعظام الجنين، ومن الشائع خلال الحمل الشعور برغبة شديدة لتناول الحلو أو الوجبات السكرية، ما يزيد من فرص تسوس الأسنان، لذا عليكِ الحد منها، وبخاصة أن هناك دراسات حديثة أوضحت أن البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان، يمكن أن تمر للجنين عن طريق الأم، لذا عليكِ الاهتمام جيدًا بالعناية بالأسنان في هذه المرحلة.
تجنبي إجراء الأشعة السينية أو أشعة إكس "أشعة X" على أسنانكِ في أثناء الحمل، حيث يمكن أن تضر بكِ وبجنينكِ.
يمكن حشو الأسنان وتركيب التيجان (التلبيسة أو الطربوش)، إذ أن ذلك يقلل من فرص العدوى، لكن يفضل إجراؤه في الثلث الثاني من الحمل، ويفضل تأجيل أي شيء آخر بعد الولادة ، مثل تبييض الأسنان والعمليات التجميلية الأخرى.
في الحالات الطارئة التي يمكن أن تتعرضي لها، وإذا كان الأمر يحتاج لمخدر، فينبغي أن تكون كميته أقل قدر ممكن، إذ إن المخدر يمكن أن يعبر للجنين عبر المشيمة.
في كثير من الأحيان، يستدعي الأمر أن يصف لكِ الطبيب مضادًا حيويًا لعلاج العدوى، فينبغي على الطبيب في هذه الحالة أن يصف لكِ مضادًا حيويًا آمنًا في أثناء الحمل.
إذا استدعى الأمر الذهاب لطبيب الأسنان، فحافظي على دورتكِ الدموية خلال جلوسك على كرسي طبيب الأسنان، بجعل ساقيكِ مستقيمتين وعدم وضع إحدى الساقين فوق الأخرى، كما يمكنك استخدام وسادة لجعل وضعكِ أكثر راحة.
في النهاية عزيزتي تظل آلام الأسنان خلال الحمل مشكلة قائمة، في وجود محاذير لاستعمال كثير من الأدوية الفعّالة في علاج آلام الأسنان واللثة، لذا يجب على الحامل استخدام البدائل الآمنة والمتاحة للا ستخدام في فترة الحمل .
نتمنى صحة جيدة لكِ ولأسرتكِ
أمل الرخاوي
طفلي لايف
تم الاستعانة بمواقع طبية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ملاك المريهه

    2019-08-27 09:11:51

    اني مطحنتي تعورني مره لااقدر اوكل ولاانام منها اريد اخلعها هل هو مضر بلحمل

  • Omar Omg

    2019-07-12 17:48:15

    اني هم صار عندي نفس حالتك واعطتني ططبيبه الاشنان كبسؤل التهابات وضربتني بنج خاص للحوامل وسوت الي تنظيف لثه سحبت الدم منها

  • Ppp Nnnn

    2019-07-03 21:00:32

    كيف نوصلك خاص

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 33 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن