قصة يوسف عليه السلام

قصة يوسف عليه السلام

سيدنا يوسف هو ابن سيدنا يعقوب عليهما السلام وقد كان ليوسف 11 أخاً، وكان والدة يحبه حباً جماً، وفى ليلة من الليالي رأى يوسف في منامه أحد عشر كو كب ا والشمس والقمر له ساجدين، فقص رؤياه على والده، فنصحه والده ألا يقص رؤياه على إخوته حتى لا يصيبهم الغيرة من يوسف.

ولكن الشيطان قد وسوس لإخوة يوسف فاتفقوا على أن يلقوه في غيابات الجب، وفعلاً طلبوا من والده أن يترك لهم يوسف يلعب معهم ووعوده أن يحفظوه وعندما وصلوا إلى مكانهم فعلو ما اتفقوا عليه وألقوه وادعو أن الذئب قد أكله، وبعد ذلك مر أناس من البدو فوجدوا يوسف و أخذوه وباعوه بثمن بخس واشتراه عزيز مصر وطلب من زوجته أن ترعاه، وعندما أصبح شاباً راودته عن نفسه فأبى يوسف عليه السلام أن يعصى الله عز وجل، فكادت له وأدخلته السجن.

ثم أظهر الله تعالى براءته بعد ذلك وخرج من السجن، واستعمله الملك في شئون الغذاء التي أح سن إدارتها في سنوات القحط، واجتمع شملة بوالده وإخوته وخروا له سجداً وبذلك تحققت رؤياه.

دروس وعبر مستوحاة من قصة يوسف علية السلام: -

اختار يوسف عليه السلام دخول السجن بدلاً من الوقوع في معصية الله عز وجل، وهكذا ينبغي للعبد إذا كان الخيار بين أمرين أحدهما عيوبه له تؤول إلى أخر عظيم في الآخرة، والأخرى معصية، فينبغي على العبد ألا يتردد في ذلك ويقدم ما فيه الخير له في الآخرة، حتى وإن كان سيعاقب في حياته الدنيا، وقد كان السجن طريق يوسف إلى العزة في الدنيا والفوز في الآخرة.

إذا ابتلى العبد بمكان من أماكن الفتن فينبغي له الإسراع بالهروب كي لا تدركه أسباب المعصية فيقع فيها ثم يندم، وهكذا فعل يوسف علية السلام عندما راودته امرأة العزيز عن نفسه فر هارباً وهي تمسك بثوبة من خلفة.

العبرة بالنهاية لا بالبداية، وهكذا كان أمر إخوة يوسف تابوا واستغفروا وسمح لهم يعقوب ويوسف، وإذا سامح العبد فالله أولى بذلك وهو خير الراحمين.

وكل عام وأنتم بخير

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ام كـيان❤

    2019-12-16 13:49:37

    جميع قصص الانبيا جميلة

  • زائر-40249770

    2019-09-17 11:47:30

    ما اجملها هذي القصه♡♡♡

  • فخورة بديني

    2019-09-11 19:27:40

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 21 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن