الدوش المهبلي بين النافع والضار

مساء السعادة عزيزتي

قد تحتاج المرأة إلى عمل "دوش مهبلي" للنظافة الشخصية، بالرغم من أنَّ المرأة في الأحوال العادية لا تحتاج إلى عمل دوش مهبلي؛ فالمهبل ينظف نفسه بنفسه بالتعاون مع بكتيريا محلية موضعية تمنع نمو أي بكتيريا ممرضة، والدوش يسبب إزعاجاً للبكتيريا الجيدة، مما يسمح للبكتيريا الرديئة بالتكاثر ويختل ميزان القوى لصالحها.

نعلم أنَّ المرأة التي تستخدم الدوش المهبلي أكثر من مرة أو مرتين شهرياً تعرِّض نفسها للا لتهابات الجرثومية التي قد تصعد وتسبب ما يُعرف بأمراض الحوض الالتهابية، ويسمح للفطر "كأنديرا" أو غيره بالتكاثر وانتهاز الفرصة، الامر الذي قد يؤدي الى الشعور بالحرقة أو الحكة، وإفرازات مثل قطع الجبن، واحمرار وتورم، وقد يكون مصحوباً بألم ومشكلات أثناء الجماع وحرقة أثناء التبول.

ومن مضاعفات الدوش المهبلي المتكرر:

أنه قد يؤدي إلى مشاكل في قناة فالوب بسبب البكتيريا "كلاميديا"، التي قد تسبب أيضاً مضاعفات في مجرى الولادة والرحم، فقد تؤدي إلى إحداث ندبات دائمة أو انسداد في الأنابيب. ومن أعراض الإصابة بها: آلام البطن المستمرة، وقد تصيب البعض ق شعر يرة أو حمى، أو غثيان، فإن كنتِ تشعرين بهذه الأعراض وكنت تستخدمين الدوش بشكل منتظم، فراجعي الطبيبة للفحص.

نعم إنَّ من تريد ال حمل عليها التوقف عن القيام بعمل دوش مهبلي؛ وذلك لأنَّ عمل الدوش المهبلي يسمح بإدخال جراثيم ما كانت لتدخل بوجود البكتيريا "لاكتوباسيلا" الجيدة في المهبل، وتفسَّر الحالة بأنَّ الجراثيم الضارة تمنع الحمل .

نعم، يمنع الدوش المهبلي خلال فترة الحمل؛ لأنَّ الدراسات العلمية قد أظهرت أنَّ هناك علاقة بين الدوش المهبلي وبين زيادة نسبة المواليد ناقصي الوزن في الوقت الذي يعانون فيه من الناحية الصحية أكثر من المواليد العاديين.

ويفسر العلماء ذلك بقولهم أنَّ الدوش المهبلي يسمح بدخول بكتيريا ضارة في السائل الأمينوني المحيط بال جنين .

نعم، أنتِ ممنوعة من القيام بعمل دوش مهبلي، إلا إذا أمرت الطبيبة بذلك.

نعم أيضا، هو ممنوع على الفتيات والمتزوجات؛ لأنه عمل تدخلي بالقوة يغير المحيط ويهيئ المنطقة لغزو خارجي قد يؤدي الى التجرثم والالتهابات التي قد تترك آثارا دائمة. وخاصة إذا كان الدوش المهبلي قويا، وأسوأ من هذا كله إن كان اتجاه الدوش المهبلي من الخلف للأمام أو كان قويا مباشرا فقد يمزق غشاء البكارة.

الوقاية خير من العلاج وزيادة الشيء ربما تسبب ضرر أكثر من النفع.

تمنياتي بحياة صحية

أمل الرخاوي

طفل ي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-29868266

    2019-07-19 13:38:39

    شكرا على المعلومة يعطيك الف عافية

  • B

    2019-07-02 21:14:38

    حاكيني وتساب

  • Boty

    2019-07-02 20:41:11

    انا بسوى دش مهبلى يوميا

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 125 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن