انواع البلاستيك و رموزه

لتعرف أنواع البلاستيك عليك أن تعرف معنى رموزه وهي المثلث والأرقام التي بداخله، وقد أوضحنا معنى المثلث والآن نوضح معنى الرقم ودلالته الكود التعريفي تلك الأرقام تسمى  “بالكود التعريفي ” أو ‘Plastic Identification Number’ PIN ” ” وهي عبارة عن أرقام من 1 إلى 7 داخل مثلث التدوير وتمثل الأنواع المختلفة للبلاستيك :


الرقم (1) هو لمادة “البولي إيثيلين تريبتالات”PET “

تستخدم في تصنيع زجاجات المياه و المشروبات الغازية و زجاجات ال عصائر . هذه العبوات تقوم بإمتصاص جزء من المواد المعبأة بها ، وقابلة لنمو البكتيريا فيها؛ لذا فيجب استخدامها ” لمرة واحدة فقط “و بعدها نقوم بالتخلص منها ولا يُعاد تعبئتها أبدا .


الرقم (2) هو لمادة الـ”البولي إيثيلين عالي الكثافة “HDPE  “

تستخدم في صناعة زجاجات اللبن الموجودة بالأسواق و زجاجات الصابون السائل و الشامبوهات. تلك الزجاجات وجد أنها لا تنقل أي مواد كيميائية إلى المواد الغذائية المعبأة بها في درجة الحرارة العادية.


الرقم(3) هو لمادة الـ”بولي فينيل كلورايد PVC “

تستخدم في صناعة زجاجات الزيت، كما تدخل في صناعة المواسير البلاستيكية.  يجب التقليل من استخدامها لوجود مواد بها تؤثر على الهرمونات في الجسم. وجودها في درجة حرارة عالية يؤدي لخروج مادة كيماوية مسرطنة. اقرأ أيضا : هرمون السعادة .. ما هو ؟ وكيف يمكننا أن نحصل عليه ؟


الرقم (4) هو لمادة الـ” بولي إيثيلين منخفض الكثافة ” LDPE  “

تستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية والأكياس البلاستيكية المطاطة التي نغلف بها المخبوزات. هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة ” في درجة الحرارةالعادية “.


الرقم(5) هو لمادة الـ”البولي بروبيلين” PP  “

يدخل في صناعة أكواب الزبادي .  هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية.


الرقم (6) هو لمادة الـ”بولي ستيرين” PS  “

يدخل في صناعة الأكواب البلاستيكية و الفوم التي تستخدم لشرب القهوة و خلافه. هي مادة محتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للأطعمة و المشروبات.


الرقم (7) هو الأخطر على الإطلاق

ومن انواع البلاستيك ورموزه رقم 7 و هو الأخطر ؛ لأنه يرمز لعدة مواد منها “بولي كاربونات” التي تحتوي على سم البيسفينولbisphenol-A (BPA ) التي تؤدى إلى خلل بعض الهرمونات في الجسـم و تسبب العديد من المشكلات منها :

  • لذلك فهي لها صلة بأمراض سرطان الثدي و الرحم بالسيدات
  • وأيضا نقص هرمون ” التستيرون ” عند الرجال
  • وأخطار مدمرة على الأطفال خاصة أنه كان يُصنع منه بعض ألعاب و أدوات الأطفال، وأيضا العديد من المنتجات كالنظارات و حافظات الهواتف.


لذلك يجب منع إعاده تصنيع و استخدام بعض أنواع البلاستيك مثل الأنواع رقم “3” الـ”بولي فينيل كلورايد PVC ”  “، رقم “6” الـ”بولي ستيرين” PS  ” ، رقم “7” “بولي كاربونات”.

المصدر: كل يوم معلومة طبية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • طفلي لايف

    2019-06-18 22:03:40

    على الأحرى أن أي نوع من البلاسيتك في حالة تعرضه لدرجة حرارة شديدة أي لم يتم الاحتفاظ به في درجة الحرارة العادية قد يؤدي إلى تفاعل وانتقال بعض المواد الضارة التي قد تضرنا وتلحق الأذى بنا.. والله يحمينا جميعا

  • طفلي لايف

    2019-06-18 22:00:18

    بخلاف رقم 2،4،5 في درجة الحرارة العادية باقي الأنواع مضرة والله خير حافظ يحفظنا جميعا من أي سوء

  • مروة وجدي

    2019-06-18 13:07:29

    اذن كل الانواع خطر ؟

    • طفلي لايف:على الأحرى أن أي نوع من البلاسيتك في حالة تعرضه لدرجة حرارة شديدة أي لم يتم الاحتفاظ به في درجة الحرارة العادية قد يؤدي إلى تفاعل وانتقال بعض المواد الضارة التي قد تضرنا وتلحق الأذى بنا.. والله يحمينا جميعا

      طفلي لايف:بخلاف رقم 2،4،5 في درجة الحرارة العادية باقي الأنواع مضرة والله خير حافظ يحفظنا جميعا من أي سوء

إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن