دليل العناية بـالتوأم حديثي الولادة

عزيزتي الام، صباح الحب

رعاية طفل واحد مسؤولية كب يرة، اما عن ال توأم ، فلابد هنا من تدخل الزوج وربما تقبل المساعدة الخارجية أيضا.

وإليك بعض النصائح في العناية بالتوأم حديث الولادة :

النظام حتى إذا كنت من الأشخاص الذين لا يؤيدون تلك الفكرة، فإن مع وجود طفلي ن يحتاج كل منهما إلى الرعاية ستضطر إلى وضع نظام روتيني يومي حتى تجد الوقت الكافي للراحة، فخلال الأيام الأولى ينام الأطفال كثيرا ويتغير ذلك مع النمو والوصول إلى عمر ثلاثة أشهر.

كما تقل فترات النوم وكمية الطعام ا للا زم، لذلك خلال تلك ال فترة يتوجب عليك إطعام التوأم كل ثلاث ساعات، ولمساعدتهم على الاطمئنان قم بالإطعام وتغيير الحفاض والاستحمام للطفلين معا، حيث يساعد ذلك على النوم والاستيقاظ في نفس الوقت، ومع مرور الأيام سيعتاد التوأم على ذلك الروتين وهو ما سوف يس هل ا لأمر كثيرا.

النوم:

ضع الطفل ين على الفراش في نفس الوقت، قم بربط بعض العلامات التي تفهم الطفلين أنه وقت النوم، كالنوم بعد الاستحمام مباشرة أو بعد قراءة ال قصص ، نوم الطفلين معا ي شعر هما بالأمان ويساعدهم على الاسترخاء والهدوء فهما معتادان على الوجود معا دائما. قم بتغطيتهم بأغطية منفصلة بعد نوم التوأم احصل لنفسك على قسط من الراحة ولا تشغل بالك بالأعمال المنزلية فالمهم هو الاعتناء بالأطفال في تلك الفترة.


الرضاعة الطبيعية :

إرضاع توأم ليس أصعب من إرضاع طفل واحد، فكلما زاد الطلب توفر لبن الأم اللازم لل رضاعة بالكميات المطلوبة، ولكن الأمر يحتاج إلى تعود والكثير من الصبر والتمكن من الوضعية الملائمة للرضاعة بالنسبة للأم.

إرضاع الطفلين معا هو أمر ضروري حتى أن البعض يوصي بأنه إذا استيقظ أحد الطفلين أثناء الليل قومي بإيقاظ الطفل الآخر وإرضاعهما معا.

إذا واجهتي صعوبات في إرضاع الطفلين معا فيمكنك إرضاع احدهما من الثدي والآخر من زجاجة الرضاعة “الببرونة” سواء تحتوى على رضعة صناعية أو طبيعية أو من الممكن إرضاع الطفلين من الببرونة، ويمكنك ذلك أثناء الجلوس على الأرض وبمساعدة الأب أو أحد الأقارب.

الاستحمام:

من الأفضل استحمام كل طفل على حدي، وذلك إلى أن يتمكنا على الأقل من الجلوس بمفرديهما في حوض الاستحمام، من الممكن استخدام حمامات خاصة بالأطفال أو حتى الأحواض العادية، من الممكن تقسيم الأدوار حيث يقوم أحد الأبوين باستحمام الطفل والأخر بالتجفيف. بالنسبة للأطفال حديثي الولادة يكون من الأفضل استحمام كل طفل في يوم منفصل.


الحبل السري:

 يتم قطع الحبل السري مباشرة بعد الولادة وما يتبقى منه يسقط تلقائيا خلال ثلاث أسابيع، ولذلك يجب العناية ببقية الحبل السري حتى لا يتعرض الطفل للعدوى. حافظي على الحبل نظيف ومجفف، واتركيه حتى يسقط تلقائيا، وقومي بالتنظيف باستخدام قطعة من القطن مبللة بالماء المغلي بعد تبريده، اربط الحفاض أو ال ملابس بعيدا عن مكان الحبل السري، إذا ظهرت أي أعراض احمرار أو تورم قومي باستشارة الطبيب على الفور.


في النهاية عزيزتي الأمر ليس مستحيل، ولكنه يحتاج لبعض التخطيط والالتزام بشكل أكبر.

في انتظار تجاربكن مع التوأم، سواء أبناء أو في الحياة.

أمل الرخاوي

طفلي لايف

تم الاستعانة بموقع dailymedicalinfo

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ام كيان

    2019-08-31 16:27:57

    الولدكيلوو900غرام والبنت كيلوين

  • Om kais💕

    2019-08-24 14:37:39

    يخليلگ ياهن يارب.. أنا حامل بتوأم وبدي اسألگ عن وزنن لما ولدتي؟.. إن شاء الله گان منيح؟؟؟

  • زائر-34769021

    2019-07-13 09:09:00

    حمل التؤام صعب تحسين جسمج كله مكسر وتعباته ونعسانة طول النهار

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 143 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن