خطر يهدد المرأة بحلم الأمومة

صديقتي العزيزة، أسعد الله مساءكِ

"العقم النفسي".

شبح يهدد كل زوجين، قلق يفرضه المجتمع والأقارب والأصدقاء، وال تقاليد .

بعد الزواج، ومع نزول أول دورة شهرية، " بدون حمل "، يبدأ القلق، والزن الحموي، من الاتجاهين، ولا يؤثر الضغط ال كب ير إلا على الزوجة، التي تجد الشهور تمر، ويصل الأمر إلى مرور أول عام، لتبدأ نظرات اليقين من المحيطين، بأن الزوجة "عاقر".

قلق، وخوف، ولوم، غير مبررين.

نحن من نخنق أنف سن ا بأيدينا، وتبدأ رحلة الأطباء، ورغم تأكيد الأطباء في الكثير من الحالات بعدم وجود مشكلة طبية تعيق الأمر، يظل الزوجين سجناء فكرة العقم السوداء.

وهم لا يعلمون أن الأمر لم يعد كذلك، ولكن العقم أصبح عقماً نفسي.

فالحالة النفسية تلعب دورًا كبيرًا في نسبة نجاح الحمل ، بالإضافة إلى عدم وجود مشاكل عضوية عند الرجل والمرأة، فالاضطرابات النفسية عند المرأة قد تنعكس على سلامة الأجهزة المختصة بالإنجاب، وتؤدي إلى اضطرابات الهرمونات.

أن العقم النفسي يأتي نتيجة الضغط النفسي الذي يؤثر على الدماغ، وبالتالي على الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية، وتؤثر على عملية التبويض ، وتعمل على اختلال عمل المبايض، ويعمل هذا الضغط على ارتفاع نسبة هرمون ال حليب "البرولاكتين" وبالتالي يتحكم في التبويض، كما أنه استجابةً للضغط النفسي يتم إفراز مواد عصبية تعمل على تشنج قناة فالوب والرحم، مما يعيق ثبوت ال جنين في الرحم، ويلعب الضغط دورا كبيرا على الجهاز المناعي في الجسم، فيؤثر على عملية ثبوت الجنين في الرحم.

فما هو الحل؟!

الحل أن تعيد المرأة تأهيل نفسيتها، ومن المهم دور الزوج ومساندتها في هذه المشاعر حتى تتجاوز المحنة التي تمر بها، وإن تطلّب الأمر فزيارة طبيب نفسي لعمل جلسات علاجية تخفف عنها المشاعر التي ت شعر بها، ومن المهم معرفة أن الإخصائي النفسي يعالج الأسباب النفسية وليس الأسباب العضوية التي تمنع الحمل.

ومن الأساليب العلاجية النفسية المتبعة أساليب سلوكية مثل التثقيف الطبي النفسي والاسترخاء وتمارين التنفس العميق، وحل الصراعات النفسية، والمشكلات الزوجية، أو التخفيف منها وتصحيح طرق التفكير الخاطئة من خلال الأساليب المعرفية، وأيضًا زيادة تقدير الذات والتوافق معها والإيحاء الذاتي، إضافة إلى الغذاء المتوازن والتمارين الرياضية.

في النهاية عزيزتي، لا تحكمين على نفسكِ بالسجن داخل أوهام ليس لها صحة، واتبعي كل السبل الممكنة ولا تقعي فريسة الخوف من نظرات البشر.

تمنياتي لك بحياة سعيدة و أسرة رائع ة

أمل الرخاوي

طفل ي لايف

تم الاستعانة بمراجع طبية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Nesrine

    2019-08-08 14:28:35

    انا عندي 6 ايام من تاخر دورة و عملت اختبار الحمل و طلع سلبي ممكن اعرف شو سبب ؟

  • Walid Selim

    2019-08-06 11:34:11

    ب

  • مكه حسام

    2019-07-27 04:10:21

    الحمدلله ربنا شفالي ابني بفضل ربنا ثم دعواتكم ربنا يجزيكم خير وسعادة دائمة يارب العالمين

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 93 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن