نوبات الغضب عند الأطفال وكيفية تفاديها

عزيزتي الام، نهارك سعيد

نوبات الغضب عند الأطفال خاصة الرُضع منهم، تكون غير مستوعبة من الوالدين، وهي تختلف بين طفل وآخر بحسب شخصيته ودرجة عصبية الطفل ، فتكون أحيانا نادرة لدي بعض الأطفال، وجزء من حياتهم لأطفال أخري.

ولكن، ما هي الأسباب التي تؤدي لإصابة الطفل بنوبات الغضب؟

أحيانا يظهر الطفل عصبية مبالغ فيها لا تتفق مع الموقف، فينفجر صارخاً أو باكياً، ولكن الحقيقة ان هناكِ شيء محفز آثار غضبه.


القدرة على التعبير:

من أسوأ ما يواجه الطفل عدم قدرته على إيصال رغباته ومشاعره للوالدين والمحيطين به، فالطفل خاصة قبل العامين يكون غير حاصل على قدر كافي من المهارات الكلامية، فتكون رده فعله في ال غالب مبالغ فيها خاصة إذا كان الطفل ذو طابع حاد، أو أحد افراد ال أسرة .

لذا من المهم جداً محاولة الوالدين الوصول مع الطفل لطريقة تفاهم حتى وان لم يجيد الطفل الحديث، عن طريق تعليمه أسماء الأشياء من خلال تكرار نطقها أمامه، وشرح كل شيء كالطعام وتغير الحفاظ بشكل مبسط يجعل الطفل يحاول الوصول هو ايضاً لطريقة يصل بها المعلومة إليكِ.


ال حاجات الحيوية:

الرغبة في النوم، الطعام، العطش، اللعب، الضوضاء، الخوف، لقاء الغرباء، كل هذه الأشياء تسبب الإزعاج للطفل ولجب التعبير عنها وطلبها وقت الحاجة إليها، وفى حالة عدم تلبيتها، يدفع ذلك الطفل لنوبات متتالية من الغضب.


الدلال الزائد:

كما يظهر العكس أيضاً، ان الدلال الزائد يسبب الكثير من العصبية لدي الطفل، وهذا بسبب تحقيق كل الرغبات الطفل حتى غير المسؤولة منها، يجعل الطفل لا يحب سماع كلمة لا، ولا يتقبل تأخير رغبة له، مما يتسبب في زيادة احتمال نوبات العصبية والغضب.

في النهاية عزيزتي، يجب ان تعلمي أن تربية الأبناء مهمة ليست سهلة، وهناك عادات خاطئة كثيرة يستمدها الطفل من المحيطين به، بشكل مغلف بالحب والحنان، أي أن حب الجد، والجدة، والأقارب يتسبب أحيانا كثيرة في تداخل طرق تربية الأبناء، مما يسبب نوع من الخلل لدي الطفل بين الصح والخطأ.

سن قوم قريباً بتغطية الأمر في مقال كامل، عن الأخطاء في تربية الأبناء.

تمنياتي بحياة أسرية سعيدة

أمل الرخاوي

طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • تنه ورنة

    2019-11-12 23:35:58

    انا فى انتظار باقى المقالات

  • اسراء اسراء

    2019-11-09 10:33:19

    مقال جميل بس بنتى عندها سنتين وطوال النهار بتعيط وتثرخ اعمل ايه

  • ام احمد

    2019-09-17 19:21:34

    انا طفلي عمره سنه وثلاثة شهور ولسه ما بينطقش غير كلمه ماما برضو عصبي جدا وبيضرب على طول رغم انه لسه ما مشى بس ماعرفتش السبب ايه رغم اني بعاملو حلو ومابضربش

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 52 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن