أوجاع ستمر عليكِ خلال فترة الحمل وكيف تتعاملين معها

مساء الخير عزيزاتي ،

من الشائع جداً أن يكون هناك العديد من المشاكل الجسدية التى ستمرين بها خلال فترة ال حمل نتيجة تخبط الهرمونات والتغييرات الجسدية التى تمر بكِ .. وهناك نوعان من الاوجاع ألا وهي الأوجاع الطبيعية على مدار التسع أشهر .. والأوجاع الاخري التى تشي بمشكلة في ال جنين وتحتاج للتدخل الطبي على الفور .. اليوم سن تعرف على الأوجاع الشائعة وغدا سنناقش الاوجاع الصحية التى تحتاج التدخل الفوري

يحتاج لتدخل طبي على الحال لحمايتك وحماية جنينك ..

ومن الأوجاع التى سنتحدث عنها اليوم :-

1. آلام الظهر:

تتصل المفاصل ببعضها عن طريق أنسجة قوية تعرف بالأربطة، وخلال فترة الحمل ينتج الجسم هرمون "الريلاكسين"، الذي يعمل على استرخاء عضلات الحوض ليتسع بالشكل الكافي تمهيدًا للولادة، الأمر الذي يضغط على الأربطة والعضلات، ما يؤدي إلى توسيع عضلات البطن والضغط على الفقرات فيتسبب في الألم.

الأعراض:

ألم أسفل الظهر:

ست شعر ين بألم خفيف في الظهر، وخاصةً عند الانحناء إلى الأمام.

ألم في الحوض:

تحدث آلام الحوض بسبب تراخي الأربطة والمفاصل في منطقة الحوض، حيث إن آلام الجزء الخلفي من الحوض تحدث بين عظم الورك وعظام أسفل العمود الفقري ويطلق عليه مفصل الحوض العجزي، ويتسبب في عدم قدرتك على رفع وحمل الأوزان والنهوض من السرير والمشي لفترات طويلة.

2. آلام أسفل البطن:

تختلف هذه الآلام عن التقلصات والانقباضات، ويحدث نتيجة الشد الذي يحدث في البطن عند اتساع الرحم، وتتسبب فيها هرمونات الحمل ويطلق عليها آلام الأربطة الدائرية.

يمكنك مراجعة الطبيب إذا صاحب ألم أسفل البطن ما يلي:

آلام حادة أو شعور بتقلصات وانقباضات شديدة.

آلام عند التبول.

ارتفاع في درجة الحرارة.

نزول سائل من المهبل.

احرصي على الجلوس والاسترخاء للتخفيف من هذه الأعراض، كما يمكنكِ الجلوس على يديك ور كب تيك والانحناء للأمام فوق الكنبة على سبيل المثال، واحرصي على التحرك ببطء بشكلٍ عام حتى تمنحي عضلاتك بعض الوقت للتأقلم.

جربي أن تميلي بالحوض إلى الخلف بإنزال ظهرك إلى أسفل قبل الوقوف.


3. حرقان فم المعدة:

يعد حرقان فم المعدة من الأعراض الشائعة التي تحدث في النصف الثاني من الحمل بسبب بطء عملية الهضم، بسبب هرمون البروجستيرون الذي يبطء تقلصات المعدة، وهي من الآلام الطبيعية التي تحدث بدايةً من النصف الثاني من الحمل.

كيف تتخلصين من حرقان المعدة؟

يمكنك تناول الأطعمة سهلة الهضم وتناول وجبات صغير ة منتظمة ومتعددة، حتى لا تتراكم العصارة في المعدة، واحرصي على عدم تناول الكثير من الطعام في أثناء فترة الليل.

مغص بداية الحمل :-

  •  حدوث المغص في الشهور الأولى من الحمل يعتبر أمراً طبيعيّاً، ويصيب كثيراً من النساء في مراحل الحمل الأولى، وذلك لعدّة أسباب متعلّقة بالتغيّرات التي تحصل في الجسم نتيجة الحمل، وبعض أنواع المغص تكون ذات منشأ نفسي، وبعضها الآخر ناجم عن الشعور بالبرد، وقد يبدو المغص في الشهر الأول من الحمل، شبيهاً بمغص الدورة الشهرية، وقد تظنّه المرأة كذلك إن لم تكون على علم مسبق بحملها، والجدير بالذكر أنّ لا حاجة للخوف ومراجعة الطبيب عند الشعور بالمغص أثناء الحمل، ولكن في حالات نادرة ويكون المغص المصاحب للحمل شديداً جداً، ومؤشر لوجود مشكلة ما، ويتطلّب التواصل مع الطبيب أو زيارة المستشفى في أسرع وقت.

دمتِ أم قوية عزيزتي

جومانا حمدي

تم الإستعانة بمصادر طبية

طفل ي لايف

مصدر الصور :- ​google​​​

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Ilhem 😍

    2019-09-12 08:06:16

    وانت متزوجة و تمارسي العادة السرية ؟ الله يهديك حتى لو مو حامل هي حرام و مدام حرام اكيد فيها اضرار اسأل الله ان يهديكي و تبطلينها

  • زائر-48786762

    2019-09-05 11:26:22

    روحي للدكتورة تاني واطلبي منها نوع آخر لا يتعب المعده

  • زائر-34766904

    2019-08-15 11:02:45

    ك ر ورررررًرز ذ ذذ ج ج 😲😮😵🤢🤢😪🤢🤕🤢🤢🤕🤢🤦🏻‍♀️🤪🤦🏻‍♀️🤦🏻‍♀️🤦🏻‍♀️🤦🏻‍♀️🐖🐖🆖🆓🔠🔡🎦📶🎦🚺🚺🈂️📳🔯⛎♋️♋️♋️♋️㊗️✴️㊙️㊙️📣🅿️🛃🛃🛃♿️0️⃣❇️🌀🌀🚉

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 108 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن