نمو طفلك في عمر الخمسة أشهر

ماذا يستطيع أن يفعل طفل ي هذا الشهر ؟

أصبح طفلك الآن أفضل بكثير في التعبير عن نفسه. سيظهر لك حبه بمنحك الكثير من العناق، والقبلات، ورفع ذراعيه كلما أراد أن ت حملي ه. حتى أنه قد يضحك عندما تمزحي

ن معه.  

تجدين أن طفلك يراقبك باهتمام عندما تتكلمين. فهو يتعلم المزيد حول كيفية استخدام اللغة. وسرعان ما سيتعرّف على اسمه إذا كنت تنادينه به.  

متى يستطيع طفلي الجلوس بمفرده؟

في هذه المرحلة، ينمو طفلك جسدياً بسرعة أ كب ر. إذا كنت تجلسينه على رجليك أو تضعينه على الأرض، فقد يستطيع الجلوس ل فترة قصيرة من دون مساعدة أحد.  

لمساعدة طفلك على الجلوس، حركي ساقيه بحيث تكونان على شكل V. يساهم ذلك في الحفاظ على توازنه أثناء الجلوس ويقلل احتمالات سقوطه. عندما يكون في هذه الوضعية، ضعي أمامه لعبة ليلعب بها. واحرصي على البقاء بقربه لمساندته وضعي حوله الوسائد احتراساً من سقوط محتمل.  

شجعيه على اللعب وهو مستلقٍ على بطنه لأن رفع رأسه وصدره لرؤية الألعاب أو وجهك يساعد على تقوية عضلات عنقه وينمي جهاز تحكم الرأس المطلوب للجلوس. يمكنك أيضاً مساعدته على تقوية ساقيه بتركه يقف على فخذيك وجع له يقفز صعوداً ونزولاً.  

لماذا يردد طفلي نفس الصوت مراراً وتكراراً؟

ما يفعله طفلك الآن ما هو إلا تدريب لمهاراته اللغوية بإضافة أصوات جديدة إلى مخزونه اللغوي. يرجح أن يكون نشاطه المفضل حالياً إصدار الفقاقيع ال صغير ة من فمه. من الشائع في هذا العمر استمرار الطفل في تكرار إحدى القدرات التي اكتشفها مؤخراً لفترة طويلة. على الأرجح يحرص طفلك على إتقان مهارة معينة قبل الانتقال إلى الأخرى.

من المزعج سماع الصوت نفسه يتكرر على الدوام، لكن تحلي بالصبر لأن ما ينتظرك أكثر من ذلك، خاصة عندما يبدأ طفلك بالكلام.  

ما هو مدى حقل الرؤية لدى طفلي؟ 

يحرز طفلك تقدماً في رؤية الأغراض صغيرة الحجم، مثل حصاة صغيرة على الأرض. يستطيع أيضاً ملاحقة الأشياء الصغيرة المتحركة، لذا بإمكانه رؤية فراشة ترفرف في الحديقة.

قد يستطيع طفلك حالياً التعرف على الشيء بعد رؤية مجرد جزء منه. وسرعان ما سيفهم أن الأشياء يمكن أن تكون موجودة حتى لو لم نرها، أو نسمعها، أو نلمسها (يُعرف ذلك باستيعاب دوام أو بقاء الأشياء التي تغيب عن النظر). تمثل هذه المهارة المبدأ الأساسي لألعاب "الغمضية" العديدة التي ستلعبينها معه في الأشهر المقبلة.

 

هل سيتعرف طفلي على اسمه عندما أناديه به؟

قد يتعرف طفلك على اسمه، حتى أنه قد يستجيب عندما تنادينه من الجانب الآخر للغرفة. قد يدير رأسه عندما تتكلمين عنه أمام الآخرين. يراقب طفلك فمك عن قصد عندما تتكلمين، ثم يحاول تقليد طبق ات صوتك فيلفظ أصوات الأحرف الساكنة مثل "م" و "ب".  

يعرف طفلك الآن مصدر الأصوات. وسرعان ما سيألف ضجيج الحياة اليومية، مثل صوت المكنسة الكهربائية، أو تنبيه الميكروويف، حتى أنها لن تحظى بقدر كبير من اهتمامه. ولكنه لو سمع صوتاً جديداً، سيستدير نحوه بسرعة. من أفضل الطرق لجذب انتباهه إحداث الضجة بهزّ سلسلة المفاتيح أو بواسطة طنين آلات الموسيقى.  

كيف أوقف الضجة التي يحدثها طفلي عندما نكون في الخارج؟

من الجيد أن تأخذي طفلك إلى الخارج وتدعيه يختبر تجارب جديدة لأنها ستحظى باهتمامه لبعض الوقت. على سبيل المثال، سيتسلى عند الذهاب إلى السوبر ماركت، لكنك قد ترغبين في جعل هذه الزيارة قصيرة إلى حدٍ ما وإلا قد تجدين نفسك في منتصف متجر التسوق الأ سبوع ي الضخم مع طفل غير سعيد.  

عندما يبدأ طفلك بإثارة الضجة في المتجر، يمكنك صرف انتباهه لفترة وجيزة عبر افتعال الوجوه المضحكة أو غناء أحد أناشيد الأطفال. قد ينجح معه أيضاً التصفيق أو إعطاؤه شيئاً ما ليمسكه، مثل لعبة مفضلة أو خشخيشة.  

هل يستطيع طفلي إظهار عاطفته؟

حتى وقت قريب كان طفلك يستطيع إخبارك فقط بغضبه، أو ملله، أو انزعاجه، أو فرحه. ولكنه بدأ الآن بالتعبير عن الشعور بالحب، والإعجاب، والظرف.  

قد يظهر طفلك تعلقه القوي بك عبر رفع ذراعيه كلما أراد أن ت حمل يه، أو ال بكاء كلما غادرت الغرفة. قد يمنحك أيضاً الكثير من العناق والقبلات. كما أنه بدأ بتكوين حس الفكاهة. ربما يضحك عند قيامك بأمور مضحكة، مثل افتعال تعابير الوجه أو الحركات المضحكة ثم يحاول بدوره إضحاكك.  

هنا تنطلق مرحلة المرح. ست شعر ين أنك عدت إلى الطفولة عند قيامك بهذه الوجوه المضحكة والأصوات التي لا معنى لها أو عند القيام بالحركات الإيمائية أو التقليد.  

هل ينمو طفلي بشكل طبيعي؟

يعتبر كل طفل حالة فريدة، ويجتاز المراحل الجسدية وفقاً لنمطه الخاص. ما نذكره هنا ليس سوى خطوط عامة ترشدك إلى إمكانيات طفلك وما سينجزه عاجلاً أو آجلاً.

إذا كان طفلك خديجاً أو مبتسراً ( مولود اً قبل الأسبوع 37 من الحمل )، فقد تجدين أنه يحتاج إلى بعض الوقت قبل القيام بالأمور التي يح سن ها غيره من الأطفال في مثل عمره. لهذا السبب، يعطي أطباء الأطفال الخدّج عمرين:

عليك تقييم طفلك الخديج بحسب عمره المعدّل وليس عمره الزمني. لا تقلقي، يقيّم معظم أطباء الأطفال نمو طفلك الخديج وتطور مهاراته بحسب موعد ولادته الأصلي.  

المصدر:arabia.babycenter

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • silent Tears

    2019-09-11 17:40:56

    فيه ادويه تسنين مخصوص بالصيدليه لا تتركيه يتعذب

  • اسيرة الحسين🖤

    2019-08-16 10:22:45

    اخذيهه دكتور كلبي حالتهه موعاديه

  • اسيرة الحسين🖤

    2019-08-16 10:21:24

    ابني عمرة سنه حاليا وماعندة اسنان اراجع بي طبيب😵

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 235 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن