الصفراء في الأطفال حديثي الولادة: أسبابها، أنواعها، وعلاجها

تنتشر الإصابة بالصفراء في الأطفال حديثي الولادة ويجب على الأم ضرورة الانتباه لكيفية التعامل مع ال طفل المصاب بالصفراء وخاصةً الصفراء التي تظهر بعد أ سبوع من الولادة والتي تكون عادةً صفراء مرضية قد تؤثر على سلامة الطفل وصحته.

ما هو مرض الصفراء؟

الصفراء أو اليرقان معناها تلون الجلد وبياض العينين بلون أصفر بسبب تراكم مادة البيليروبين بالدم وهي مادة صفراء اللون تنتج من تكسير كرات الدم الحمراء.

الصفراء الفسيولوجية:

وهذه الصفراء تظهر بدرجة بسيطة في حوالي نصف المواليد،لكنها لا تنشأ عن أي مرض عضوي، ولذلك فهي تسمى بالصفراء الفسيولوجية أو الطبيعية (Physiological jaundice)، وتتميز بأنها تظهر عادةً في اليوم الثالث أو الرابع بعد الولادة ، وتستمر لنحو أسبوع.

والسبب الرئيسي في ظهور الصفراء الفسيولوجية هو أن الطفل ي ولد عادةً بكمية زائدة من الدم عن حاجته للمعيشة خارج رحم الأم، وبالتالي فإن الجسم يبدأ في التخلص من هذه الكمية الزائدة وذلك من خلال تكسير كرات الدم الحمراء ويتحول جزء من الهيموجلوبين الناتج عن تكسير هذه الخلايا إلى مادة البيليروبين التي تتراكم بالدم وتؤدي إلى تلون الجلد وبياض العينين باللون الأصفر.

 

علاج الصفراء الفسيولوجية:

لا تحتاج الصفراء الفسيولوجية إلى علاج وتزول تدريجياً مع استمرار ال رضاعة والتي تساعد على نمو ال كب د بالكامل الأمر الذي يساعد على التخلص من البيليروبين الزائد في الدم.

الصفراء المرضية:

في بعض الأحيان يصاب الطفل بصفراء شديدة والتي تتطلب إجراء بعض الفحوصات لاستثناء وجود سبب مرضي ويقوم الطبيب في بعمل فحص لتحديد مستوى البيليروبين في الدم لتحديد درجة خطورة الحالة.

  • وتحدث الصفراء المرضية بنسبة كبيرة جداً في الأطفال المبتسرين أو الناقصين الوزن حيث يكون الكبد غير مكتمل النمو فلا يستطيع التخلص من الكمية الزائدة من مادة البيليروبين، وقد تحدث أيضاً كنتيجة لإصابة الطفل بمرض في الدم  أو مرض في الكبد يؤثر على نشاط الإنزيمات الكبدية، أو وجود انسداد في قنوات الكبد الصفراوية.
  • وفي حالات الصفراء المرضية يجب على الطفل تلقي العلاج المناسب الذي يصفه الطبيب وقد يتطلب الأمر العلاج في المستشفى حيث يزداد تراكم الصفراء في الدم الأمر الذي يؤثر على سلامة المخ. وعادةً ما يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية والفيتامينات والتي تساعد على اكتمال نمو الكبد.

إذا لاحظتِ ظهور الصفراء على طفلك لا داعي للقلق استشيري الطبيب المعالج ليصف لكِ الفحوصات ا للا زمة والعلاج المناسب.

المصدر:hayatouki

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • rzlin Diyaf

    2019-09-01 19:27:33

    Salam kdiiii Labas hhhhh ok alfw

  • زائر-34507358

    2019-08-14 02:37:14

    انا بنتي عندها الصفراء بسبب اختلاف فصله الدم بني وبنها الامo+البتB+هيا كل شويه تروح الحضانه وطلع منها مش عرفه اعمل ايه ممكن رد

  • حصه دكسن

    2019-08-03 12:28:40

    تعالي انستقرام هذا حسابي dxxn20o20

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 132 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن