ما هو الغذاء الصحى للأطفال من 3 إلى 7 سنوات ؟

  إن الغذاء الصحى ضرورى لبناء جسم ال طفل ، ونموه، حيث يتناول الطفل ثلاث وجبات لا تختلف كثيرًا عن الطعام المعتاد لل كب ار، وإنما يراعى فى انتخاب غذائه أن تحتوى هذه الوجبات على أهم العناصر الغذائية التى تساعد فى نومه نموًا سليمًا.

  يجب أن يحتوي طعام الطفل على المواد الزلالية، وهى من أهم ضروريات الحياة، وبدونها لا ي نمو الطفل ، ويهزل، وتضعف قواه الحيوية وهى توجد فى اللبن واللحوم والجبن والأسماك ومعظم النباتات تحتوى على مواد زلالية وخاصة العدس والفول والفاصوليا.        

  يجب أن يحتوى غذاء الطفل على الأملاح، وهى لازمة لحياة الطفل ونموه، ومن أهم هذه الأملاح هى أملاح الجير والصوديوم والفسفور وكلها موجودة بكميات كبيرة فى اللبن والبيض والخضروات.

  هل تعلم أن المواد النشوية والمواد السكرية ضرورية جدًا لجسم الطفل وهى مواد تمده بالحرارة والقوة ا للا زمة للحركة، فالمواد السكرية توجد فى اللبن والفاكهة والمواد النشوية توجد فى الحبوب والبقول، والإكثار منها يؤدى إلى السمنة؟.

  يجب أن يحتوى غذاء الطفل على الماء، وهو ضرورى للحياة، ويحتاج إليه جسم الطفل أكثر ما يحتاج إليه الكبار نسبيًا، وإذا فقد جسم الطفل الماء بكثرة كما يحدث فى حالات القىء والاسهال الشديد فإنه يهزل بسرعة، وتتعرض حياته للخطر.

  يجب أن يحتوى غذاء الطفل على الفيتامينات وهى موجودة فى الخضروات، والفاكهة، وبعض المواد الدهنية، وهى ضرورية للجسم، ونقصها يؤدى إلى الاصابة بالأمراض.

  يجب أن يحتوى طعام الطفل على فيتامين ( د )، وهو ضرورى لنمو العظام، ومتانتها، ونقصه يؤدى إلى لين هذه العظام وتأخر نموها، وحدوث المرض الذى يعرف باسم مرض الكساح. ويوجد هذا الفيتامين فى زيت السمك وصفار البيض واللبن والزبدة، ويستطيع الجسم أن يكونه إذا تعرض مدة كافية لأشعة الشمس.

  يجب أن يحتوى غذاء الطفل على فيتامين ( ب ) وهو ضرورى لسلامة الأعصاب، والجلد، وفتامين ( أ )، وهو يكسب الطفل مناعة ضد الأمراض المعدية و نقصه يسبب هزال الطفل وضعف مقاومته للأمراض، وهو يوجد فى البيض و اللبن والزبدة والجزر والطماطم والموز.

  يجب أن يحتوى غذاء الطفل على فيتامين ( ج ) ويوجد فى الليمون والبرتقال والعنب وهو ضرورى لوقاية الشرايين الدموية ونقصه يؤدى الى ضعف هذه الشرايين وتمزقها مما يؤدى إلى حدوث نزيف فى الجلد واللثة والعين وهذا المرض يعرف باسم الاسقربوط.


المصدر:misr5

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-46804847

    2019-07-30 11:38:15

    انا بنتي عمرها سنتين وثمان شهور ماتحب الأكل نهائيآ وتشرب بس الحليب شو اعمل

  • mamt lina@bahaa

    2019-07-25 12:50:43

    ووونمننخت جحكمظظدطكدظظزززززززد .دددددددد.ددد.د...ددددد. ...... ددظظظظظددددددددد . .

  • لينا محمد

    2019-07-01 13:08:40

    او فوتي على قوقل واكتبي كيف احبب ابني بلحليب بعطيكي طرق او نكهات يعني هيك شي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 122 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن