متى تعطي طفلك الرضيع أول ملعقة طعام ؟

لقد تغيّر سن إدخال الطعام الجامد غير ال حليب لحمية ال طفل كثيرا على مرّ السنين. وحتى فترة قريبة، أوصت هيئة الصحة  البريطانية بإدخال الطعام ما بين أربعة إلى ستّة شهور في حين أوصت منظمة الصحة العالمية بأن يرضّع الطفل من الثدي حتى ستّة شهور بعدها يتم إدخال الطعام المهروس بالتدريج. هذا وتتبع الكثير من الدول نصيحة منظمة الصحة العالمية الآن. على أية حال، من المهم إن تدركي أن سبب نصيحة منظمة الصحة العالمية هو وجود مشكلة في نوعية التغذية في الدول النامية حيث يعتبر حليب الثدي الأنظف والمتوفر بسهولة للأطفال الرضّع.  

هذا ويتفق خبراء الصحة بأن البحوث والنظريات الطبية لا تتماشى مع طبيعة جميع الأطفال، حيث تشير الإحصاءات إلى زيادة عدد الأمهات ا للا تي يدخلن أول طعام للطفل ال رضيع قبل عمر ستة أشهر. وهذا لا يعني بأن كل الأطفال متساويين من ناحية تقبل الغذاء. يقول أطباء الأطفال ما دام الطفل يتقبل الغذاء فيمكنك الاستمرار بتقديمه له، إما إذا رفضه قبل عمر ستة أشهر، فلا تقلقي فهذا أمر طبيعي.  

 

متى تعرفين بأن الطفل جاهز لتناول أول طعام له: 

1. عندما يبقى جائعا بعد وجبة رضاعة مشبعة.

2. عندما يبقى مستيقظا خلال الليل ويبكي طالبا للغذاء.

3. تتكرر وجبات الرضاعة أكثر من المعتاد.  

ويقول خبراء التغذية بأن الأطفال قد يبدؤوا بتناول أول طعام لهم بعمر 17 أ سبوع . وقبل ذلك لا يكون الجهاز الهضمي ونظام المناعة مكتملا النمو.  

على أية حال، يجب أن لا تؤجلي تقديم أول وجبة طعام للطفل الرضيع لأكثر من ستّة شهور. يحتاج طفلك الرضيع لتعلّم كيفية مضغ وبلع الأطعمة. حيث يساعده مضغ الغذاء على تطوير العضلات الهامة للكلام. إذا تأخرت في بدء الطعام أكثر من ستة شهور، قد يجد طفلك الرضيع صعوبة في تعلم مهارة الكلام.      

اتركي الطفل يختار حجم الوجبة. قد يأخذ الطفل وقتا طويلا في بادئ الأمر للتعود على الطعام بالمعلقة، وقد يخرج الطعام مرارا من فمه، ولكن هذا لا يعني بأنه لا يتذوق الطعام، بل ستلاحظين بأنه يقوم بتعلم مهارة سحب الطعام بلسانه، وبلعه.  

تأكدي من تقديم تشكيلة واسعة ومتنوعة من الأطعمة المهروسة في بداية الأمر حتى يعتاد الطفل على المذاقات المختلفة، ولكن لا تقدميها كلها دفعة واحدة. بل اختاري نوعا واحدا كل مرة.  

تبدأ الوجبات الأولى بملعقة واحدة، نعم لا تستغربي الحجم ال صغير ، فالطفل يحتاج إلى كمية صغيرة في بادئ الأمر، إذا شعر ت بأنه يتقبل الطعام، ويطلب المزيد، قومي بإضافة ملعقة أخرى، ولكن لا تتوقعي أن يتناول الصحن بالكامل من أول مرة.  

نصائح ومحاذير:

• حضري طبق نظيف وملعقة بلاستيكية للطفل الرضيع لا تطعميه بالملاعق المعدنية أبدا.

• حضري كوب من الماء المغلي والمبرد قريبا منك عندما تطعمي الطفل حتى تساعديه في امتصاص الطعام.

• امسحي فم ولثة الطفل بعد الوجبة.

• لا تستلمي بسرعة إذا رفض الطفل الطعام، يحتاج الطفل 3 مرات على الأقل ليعتاد على الطعم.

• لا تستعملي البهارات والملح والسكر عند تحضير وجبة الطفل الرضيع.

• أفضل غذاء للطفل الرضيع التفاح المسلوق والمهروس بدون قشر، الأجاص، الأرز المهروس وماء الأرز.


المصدر:albawaba

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Sara Sayd

    2020-02-21 12:34:40

    استني لما يتم الرابع ويدخل بالخامس ابدي معاه بالسيرلاك كل يوم تلات معالق صغيره والسيرلاك يفضل يكون بالرز

  • زائر-42918732

    2020-01-24 22:02:12

    اول شي سريلاك خاص بل اطفال

  • Alaa Rose

    2019-12-26 08:04:25

    اول شي غيري نوع الحليب وتاني شي الامساك يمكن. يطلع ببل قطنة الاذان بزيت الزيتون وتدخل القطنة المبللة في مخرته بدقايق يمكن يخرج الي في بطنه وهية طريقة مابتعطي ولا دوا يأثر عليه ولا بتعبو بعكس عي عبارة عن ردة فعل لما لتدخلي هواء فكلولون والأمعاء بينقبضو. وبيطلع كل شي مدايق بطنو وحرام تستخدمي دوا

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 364 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن