لقاح الانفلوانزا سؤال وجواب

 س: متى يجب عليّ أخذ ال تطعيم ؟ (في أي وقت من ال سن ة)؟ 

ج. يجب أخذ اللقاح متى توفر، عادة يكون متوفرًا في شهر أكتوبر، ولكن يجب الاستمرار بأخذ اللقاح في أي وقت طوال فصل الشتاء مادامت فيروسات الإنفلونزا سارية ومنتشرة حتى في شهر يناير.

س: لماذا يجب تكراره سنويا ؟ 

ج. تتميز فيروسات الإنفلونزا بالطفرات المتعددة، تلك الطفرات تتسبب في تغيير شكل الفيروس مما يمكنها من خداع الجهاز المناعي للإنسان، وعادة ما تحدث تلك الطفرات سنويًّا، ولموا كب ة هذه الطفرات تتغير لقاحات الإنفلونزا الموسمية سنويًّا؛ لتتناسب مع السلالات المنتشرة كل شتاء، وبالتالي يصبح لقاح العام السابق لا يناسب هذا العام.

س: هل هناك فرق بين أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد أم لا؟ 

ج. يخلط البعض بين مرض الإنفلونزا ونزلات البرد الخفيفة (الزكام) مما يجعل البعض يتهاون بمرض الإنفلونزا، وهذا غير صحيح بالمرة؛ حيث إن الإنفلونزا على عكس نزلات البرد يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة وقد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة. وقد ثبت علميًّا أن الإنفلونزا الموسمية تصيب سنويًّا حوالي 600 مليون شخص، ويموت بسببها ما يصل إلى 500,000.  

س. ما الفئات الواجب عليها التطعيم ضد الإنفلونزا؟ 

ج:المرضى بامراض مزمنة كمرضى السكري. المرضى الذين يعانون الربو أو الأمراض الرئوية المزمنة الأخرى.المصابين بأمراض القلب المزمنة... الخ. الأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات. الفئة العمرية 60 سنة فأكثر. جميع العاملين في ال رعاية الصحية من أطباء وفنيين وطاقم التمريض.

س:ما موانع اخذ للتطعيم؟ 

ج: من لديهم حساسية شديدة من البيض. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر الأشخاص الذين لديهم ارتفاع شديد أو متوسط في درجة الحرارة (ولكن يمكنهم أخذ التطعيم بعد أن تستقر لديهم درجة الحرارة).

س:هل يوجد تعارض بين هذا التطعيم و أي تطعيمات روتينية أخرى؟ 

ج:لا يوجد ويمكن إعطاؤه في نفس الوقت مع اى تطعيمات أخرى.

س.هل هناك اختلاف بين الجرعة التي تُعطى لل طفل والتي تُعطى للبالغين؟ 

ج.نعم هناك اختلاف، حيث يُعطى الأطفال (من 6 أشهر إلى 9 سنوات) والذين لم يسبق أن أخذوا اللقاح من قبل جرعتين، بحيث تكون ال فترة الزمنية الفاصلة بين الجرعتين 4 أسابيع. هذا بالإضافة إلى أن الطفل (من 6 أشهر إلى 3 سنوات) يُعطى نصف الجرعة المقررة للشخص البالغ.

المصدر: Tefly life

بقلم د. سارة نبيل


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-35931861

    2019-07-07 01:51:49

    جزاكمالله خيرا معلومات مفيدة

  • زائر-37131828

    2019-07-02 11:03:35

    تا

  • زائر-37131828

    2019-07-02 11:03:12

    عجحه

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 86 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن