الأخطاء الشائعة عند إدخال الطعام للرضيع


1- إدخال الأطعمة أو الأغذية المساعدة مع حليب ها قبل بلوغ ال طفل 4 أو 6 شهور، حسب المدرسة التي تتبعينها مع طبيبك في إطعام صغير ك، ولا يجب الاعتقاد أن حليبك لن يكفيه إلا لو أخبرك الطبيب بمشكلة في وزنه أو صحته. التسرع في إطعام الصغير الطعام الصلب قد يتسبب في إصابة الطفل بالسكر أو الحساسية فيما بعد، وفقًا لما أثبتته العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، كما أنه يُ شعر الطفل بالشبع ويحول دون حصوله على ما يكفيه من الرضاعة الطبيعية ا للا زمة لنموه.

2- إعطاء الطفل أعشاب اليانسون لعلاج المغص في أول أربع شهور، لأنها تؤذي كب د الطفل ال رضيع .

3- عدم التدرج في إطعام الطفل وكمية الطعام ووضع جدول إطعام صارم وإجبار الطفل عليه، حيث يجب أن تبدأ في تقديم وجبات سهلة مسلوقة ومهروسة وبكميات صغيرة أولًا وتتدرج في الكمية حسب قدرة الطفل، وتستبعد الطعام غير المناسب له إذا وجدته غير مهضوم في برازه.

4- تقديم اللبن البقري للطفل قبل بلوغه العام، وهو ما لا يستطيع الطفل هضمه لأن الإنزيمات المسؤولة عن الهضم تكون غير كاملة النمو قبل بلوغ الطفل العام الأول من عمره، الأمر الذي يسبب له هشاشة في العظام ويؤثر على بنيانه ويجعله عرضة للإصابة بالأمراض نتيجة ضعف مناعته لعدم احتوائه على العناصر الكافية لنموه.

5- إعطاء الطفل طعامًا يحتاج لأ سن ان، وهو لم تبزغ أسنانه بعد، ما قد يسبب له الاختناق، أو تقديم الأطعمة الصلبة الصغيرة للطفل مثل الذرة الصفراء وحبات العنب والفشار والحلوى والفواكه المجففة قبل بلوغه العام، لأنها قد تقف في حلقه وتسبب له الاختناق.

6- تقديم أي من ال عصائر الحمضية للطفل مثل عصير البرتقال قبل انتهاء الشهر الثامن، ما يضر معدة الرضيع لأن عصارة المعدة لديه تكون حمضية، وإعطائه عصائر حمضية يزيد من تركيز الأحماض بمعدته، ما يسبب له الضرر وقد يؤدي إلى ألم وطفح جلدي مكان الحفاضة.

7- تحلية طعام الطفل بالعسل قبل إتمامه عامه الأول، وهو من أكثر الأخطاء خطورة لأنه يحتوي على بكتيريا مؤذية للطفل وتشكل خطورة على حياته.

8- إضافة السكر والملح لطعام الطفل، تقع بعض الأمهات في هذا الخطأ الكبير اعتقادًا منها أنه سيساعد طفله ا على تقبل الطعام و زيادة شهيته، ولكنه في واقع الأمر يجعل الطفل يعتاد على ذلك ولا يعجبه الطعام بعد ذلك إلا بالمذاق الحادق أو الحلو، ما يعرضه إلى أخطار صحية عديدة ويؤدي غالب ًا إلى انخفاض معدل تناوله لوجباته الأساسية.

9- تقديم الزبادي قليل ال دسم للطفل خطأً جسيمًا تقع فيه الكثير من الأمهات، حيث يُحظر إعطاء الطفل قبل عمر سنتين حليب قليل أو منزوع الدسم أو أي من مشتقاته، ويمكنه أن يتناول الزبادي كامل الدسم في نهاية الشهر التاسع.

المصدر: 3anba


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-31345611

    2019-11-17 20:28:45

    ابني ٤شهور و١٥يوم ااكله ايه

  • زائر-45065085

    2019-11-07 22:20:22

    شن تفضل طعام لطفل عمره 4أشهر بمعني شو اعطيه من طعام

  • ام يوسف

    2019-10-11 01:52:42

    المي ادافي مع النشا لعمر 4شهور بطال

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 650 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن