صعوبة الكلام عند الأطفال

إن بعض الأطفال في سن ّهم ال صغير قد يبدؤون بالنطق والكلام قبل غيرهم، في حين قد يواجه بعضهم الآخر صعوبات في الكلام والنطق، والتي يمكن أن تستمر معهم حتى مرحلة المدرسة، كما قد تتسبب لهم بآثار سلبية على الصعيد النفسي والاجتماعي، خاصة عند إهمال الأهل لهم، أو التصرف معهم ومحاولة علاجهم ومساعدتهم على الكلام من خلال اتباع طرق خاطئة.


تُعرف صعوبة الكلام بأنها مشكلة تواجه الأطفال في مرحلة عمريّة معينة، وقد تستمر معهم حتى مرحلة متقدمة، وتتمثل هذه المشكلة في صعوبات عند إخراج الأصوات المكونة للكلام بشكلها الصحيح، ويمكن أن تحدث هذه المشكلة في الأحرف المتحركة، أو الأحرف الساكنة، أو في مجموعة من الأحرف المتنوعة، كما يمكن أن تشتمل المشكلة على كافة الأصوات أو عدد منها في أي مواضع من الكلام.

أسباب صعوبة الكلام عند الأطفال 

أسباب فسيولوجية: قد تكون ناتجة عن تشوّهات خَلقيّة في تجويف الفم، أو الحلق، أو في شكل الأسنان وترتيبها، والتي تشكل عائقاً يمنع خروج الحروف والأصوات بشكل سليم، كما قد ينجم ذلك عن مشاكل في حاسة السمع لدى ال طفل ، والتي تعيقه من سماع كلام من حوله بشكل صحيح، وبالتالي عدم القدرة على تكراره بشكل صحيح.

أسباب نفسيّة واجتماعيّة: قد تكون ناتجة عن تقليد الطفل لفرد من أفراد العائلة الذي يعاني من مشكلة مماثلة في النطق والكلام، أو بسبب أسلوب التربية الخاطئ المتبع والذي قد يتمثل في تدليل الطفل بشكل مفرط، أو التعامل معه بقسوة زائدة، أو بسبب اعتماد الطفل واتّكاله على والديه الذين يلبيان طلباته بمجرد الإشارة لها دون النطق بها.


علاج صعوبة الكلام عند الأطفال 

يقوم علاج صعوبة النطق على عرض الطفل على طبيب أطفال مختص، أو على أخصائي نطق، والحصول على البرنامج العلاجي المناسب لحالة الطفل وهو كالآتي:

العلاج الجسماني: يعتمد هذا النوع من العلاج على البحث عن المشكلة العضويّة المتسببة في صعوبات الكلام، وعلاجها طبيّاً أو جراحيّاً.

العلاج النفسي: يعتمد هذا النوع من العلاج على الوالدين، حيث يقع عليهما عاتق عزل الطفل عن المثيرات السلبيّة المتسببة في صعوبات النطق لديه، مثل إبعاده عن الشجارات الأسريّة، والتوقف عن تدليله بشكل مفرط، أو الامتناع عن معاقبته بقسوة، بالإضافة إلى التكلم معه بشكل سليم.

علاج النطق والكلام: يتم هذا النوع من العلاج من قِبل أخصائي نطق محترف في هذا المجال، والذي يقع على عاتقه اتخاذ التدابير العلاجيّة ا للا زمة لمساعدة الطفل على التكلم ونطق الأصوات بشكل سليم. 

المصدر: mawdoo3

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-36599427

    2019-12-19 19:05:45

    انا بنتي مش بترضى تاكل خالص وهي عندها 26 اللي جاي تبقى عندها 10 شهور ومش بتاكل غير معلقتين سيريلاك ومش بتاكل خالص و بتاكل الزبادي وعايشه على اللبن الطبيعي وبس ايه الحل ارجو الافاده

  • زائر-30793716

    2019-10-24 05:29:19

    نهزههذخزنزو

  • Emy A Yousef

    2019-10-21 22:52:55

    انا ابني عنده سنتين ٩اشهر من شهرين كان بيتكلم كويس ومش بتهته ف كلامه دلوقت بقا بيتكلم بصعوبه ولسانه تقيل ف نطق الكلام ارجو الرد

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 62 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن