أسلوب المكافأة في تربية الطفل

عد أسلوب المكافأة من أنجح الطرق المتبعة في أساليب تربية ال طفل ، والتي يظهر أثرها سريعاً وتثبت جذورها في نفوس الأطفال بطريقة سليمة. فالتربية السليمة هي الهدف الأول عند الأبوين، والفرحة ال كب رى لهما حينما يجدون الأطفال مطيعين لأوامرهم ومهذبين الخلق حيث تقع تربية الطفل على عاتقهما.

ولذا يجب أن يكون الأبوين بمثابة قدوة ح سن ة للأطفال حتى يروا النتيجة المرجوة ويعتبر أسلوب مكافأة الطفل وتشجيعه أحد أساليب التربية الصحيحة.

أنواع مكافآت الأطفال:

مكافأة الطفل الاجتماعية:

المكافأة الاجتماعية على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك المقبول والمرغوب عند الأطفال والكبار معاً. وتتمثل مكافأة الطفل في (الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان- العناق والمديح والتقبيل) وكلها تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ.

والأطفال عادة يميلون لهذا النوع من الإثابة، ولكن قد يبخل بعض الآباء بإبداء الانتباه والمديح للسلوكيات الجيدة التي يقوم بها الطفل وذلك إما لانشغالهم فلا وقت لدى الآباء والأمهات للا نتباه إلى سلوكيات الأطفال الحسنة أو لاعتقادهم الخاطئ أنه على الطفل إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلى إثابته آو مكافأته.

فإن الطفلة التي ترغب في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلاً ولم تجد أي إثابة من الأم؛ فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل. وبما أن الهدف هو جعل سلوك الطفل السليم يتكرر مستقبلاً فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليس الطفل.

مكافأة الطفل المادية:

أظهرت كثير من الإحصائيات أن إثابة الطفل الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب عند الطفل، بينما تأتي مكافأة الطفل المادية في المرتبة الثانية، ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية.

وتتمثل المكافأة المادية في: (إعطاء الطفل قطعة حلوى - شراء لعبة للطفل – إعطاء الطفل نقود - إشراك الطفلة في إعداد الحلوى مع والدتها تعبيراً عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الأصدقاء - اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة).

ملاحظات هامة عند مكافأة الطفل:  

الحرص على تنفيذ المكافأة للطفل تنفيذاً عاجلاً بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب من الطفل فالتعجيل بإعطاء الطفل المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الأطفال.  

تجنب الأهل إعطاء الطفل مكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل (أي أن يشترط الطفل إعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه) فالمكافأة يجب أن تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب من الطفل وليس قبله.  

الابتعاد عن إبداء الإعجاب بسلوك الطفل الخاطئ من باب الضحك ولو بصورة غير مباشرة لأنه قد يكرر من هذا السلوك الخاطئ مستقبلاً.  

معاقبة السلوك السيئ للطفل عقاباً لا قسوة فيه ولا عنف.

 المصدر:kidsways.blogspot

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-48642157

    2019-06-08 15:35:41

    شكرا

  • زائر-48642157

    2019-06-08 15:35:22

    ش

  • زائر-48642157

    2019-06-08 15:35:15

    زةظتنن

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 62 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن