كيف ننمي عادة القراءة

الأطفال هم الأجيال التي سترتقي بالوطن نحو الأفضل، ونحنُ من نساهم في تنمية أفكارهم وتشجيعهم على القراءة والاطلاع على ثقافات جديدة، فيعتبر الأطفال كالزهور كلما سقيت وتغذت بشكل جيد فستنمو نبتة رائع ة المظهر، وكذلك الحال بالنسبة للأطفال كلما نهلوا من المعارف والعلوم، زادوا تطوراً، وأصبحوا أشخاصاً مميزين، ولعل أفضل الطرق التي تسهم في زيادة المعرفة هي القراءة،  لذلك في هذا المقال نقدم لكِ وسائل متعددة تساعدك في تنمية حب القراءة لدي طفل ك، ومنها:

تحديد أوقات للقراءة

يُفضّل تقسيم فترات القراءة على مجموعة من المرّات خلال اليوم، أي القراءة لمدّة 5-10 دقائق على الأقل؛ حيث يمكن القراءة مثلاً أثناء الإفطار، والغداء، وحتّى العشاء إذا كانت عادة القراءة مُحبّبة خلال هذه الأوقات، أو القراءة عند الذهاب إلى الفراش، وبذلك يزيد عدد مرّات القراءة في اليوم لمدّة عشر دقائق لكل مرة، أو 40 دقيقة يومياً. وفقاً لبعض الأبحاث فإنّه يُمكن للفرد زيادة القراءة والمطالعة الخاصة به، وكذلك تحسين التركيز عن طريق قراءة الكتب في وقت مبكر من اليوم. ملازمة الكتاب

 يُفضّل عند الذهاب إلى أي مكان اصطحاب كتاب، سواء في السيارة، أو المكتب، أو إلى أي مكان يتم الذهاب إليه ويكون فيه الفرد قادراً على القراءة، مثل الانتظار عند الطبيب، وتعتبر قراءة كتاب طريقة رائعة للا ستفادة من الوقت.

التقليل من وقت الفراغ

 تجب محاولة التقليل من قضاء وقت الفراغ على التلفاز والإنترنت لزيادة أوقات القراءة؛ فكل دقيقة لا يتم قضاؤها على الإنترنت أو التلفاز يُمكن للفرد أن يستفيد منها في القراءة.

اختيار المكان المناسب للقراءة

ينبغي عدم القراءة في مكانٍ غير مناسب، مثل القراءة في غرفة التلفاز، أو القراءة بوجود أطفال، أو مثلاً القراءة في الحافلة المدرسية، أو قراءة كتاب مع وجود شخصٍ يستمع إلى موسيقى، لذلك يجب العثور على مكان هادئ ومريح مع إضاءة جيّدة للقراءة.

 قراءة الكتب الممتعة و الساحرة

 يُفضّل البحث عن الكتب التي تستحوذ على التفكير، وتشدّ القارىء إليها، حتى لو لم تكن هذه الكتب روائع أدبية، المهم أن تكون مُمتعة؛ حيث إنّ الاستمرار في القراءة هو الهدف، وبعد أن تُصبح القراءة عادة يوميّة للشخص يُمكن بعدها قراءة الكتب الصعبة،  ويُفضّل عدم قراءة الأشياء الصعبة جداً؛ بحيث يجب أن لا تكون هناك أكثر من ست إلى عشر كلمات جديدة في الصفحة الواحدة.


المصدر:mawdoo3

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-35138005

    2019-07-09 14:09:33

    هلو في اي عمر يتم تعليم الأطفال ع القراءه والكتابه

  • زائر-25152180

    2019-06-29 04:25:28

    بنتى عمرها ٧سنوات طول اليوم يابترسم ياع التليفون ياع التلفزيون بس عايزه اى كتب تشغلها شوى ع التكنولوجيا وتفيدها

  • Farah Farah

    2019-05-02 22:12:38

    شوفيها صور واقريلها عادي بالعكس تتعلم وتشوف حركة شفايفج وتتنوس بالصور

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 94 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن