كيف أعرف تسمم الحمل

تسمّم ال حمل

 يعتبر تسمّم الحمل من الأمراض الخطيرة والمهمة المرافقة للحمل . حيث يظهر فى وقت متأخر من الحمل ، ويصاحبه ارتفاع مفاجئ لضغط الدم، وتورم فى الأطراف والوجة ، وظهور البروتين فى البول . ومن اهم التي يمكن ان تؤدي إلى الإصابة بالمرض الاستعداد الوراثي ، بالاضافة إلى تقدم الأم الحامل بالعمر ، ان ارتفاع ضغط الدم للا م ال حامل ، ووجود البروتين في البول من أكثر الاعراض اتي تدل على الإصابة بالمرض . ويؤثر هذا المرض على الأم وال جنين معا ، حيث ينتج الجسم اجسام مضادة تعمل على مهاجمة الأوعية الدموية والكلى وال كب د للأم ، اضافة إلى زيادة التجلطات في الدم ، حيث يحدث نقص في تزويد الجنين باحتياجاتة عن طريق المشيمة ، مما يؤدي إلى مشاكل في نمو الجنين .

أسباب تسمّم الحمل

من أكثر الأسباب المهمه هي رفض الجهاز المناعي في جسم الأم للمشيمة ، حيث تترافق بنقص تزويد المشيمه بالدم ، ومهاجمة الأوعية الدموية للام عن طريق حدوث تقلص في حجم الأوعية الدموية ، وزيادة التجلط داخل الاوعية، مما يؤدي إلى نقص التروية وتمدد عضلة الرحم . وتعتبر العوامل الغذائية مثل نقص الفيتامينات ، وتلوّث الهواء ، والسمنة الفرطة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تسمّم الحمل .

أعراض تسمّم الحمل

 من أكثر الأعراض التي تدل على الإصابة بتسمّم الحمل ، ارتفاع ضغط الدم مع وجود البروتين في البول ، اضافة إلى ظهور التورم (خاصةً في اليدين والوجه) و الصداع مرافقاً لارتفاع ضغط الدم ، ويمكن أن تحدث العديد من المشاكل الصحية ، مثل مشاكل في الكبد أو الكليتين ، مشاكل في الدم ، الصداع ، النعاس ،ومشاكل في زيادة وزن الجنين ،حيث يحصل تدنّي واضح في وزن ال طفل بعد الولادة .

الأكثر عرضة للإصابة بتسمّم الحمل

  •  إذا تجاوزت المرأة عمر 35.
  •  الحمل الأول للسيدات الحمل بالتوائم تكون أكثر عرضة للإصابة .
  • وجود الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ، والسكري ، وأمراض الكلى ، ومشاكل في الدورة الدموية.
  • وجود سيرة مرضية لإصابة الأم بتسمّم الحمل ، أو وجود إصابات بتسمّم الحمل بين أفراد العائلة ، حيث يعتبر العامل الوراثي عاملاً قوياً للإصابة بتسمّم الحمل .
  • الزيادة الكبيرة في الوزن .

علاج تسمّم الحمل

 إن العلاج الوحيد لحالة تسمّم الحمل هو انتهاء الحمل ، سواء بالإجهاض إذا كان الحمل في الأسابيع الأولى أو الولادة إذا كان الحمل في مراحل متقدمة ، إما عن طريق الطلق الصناعي أو الولادة القيصرية . ويمكن أن تصاب الأم بحالة ما قبل تسمّم الحمل خلال أول ستة أسابيع بعد الولادة ، إذا لم تتلقى العلاج الازم.


المصدر: mawdoo3


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Shaimaa Ali

    2019-09-07 13:27:11

    طب لو انا حامل في الشهر الرابع وفيا اعراض التسمم دي اي الحل

  • زائر-39561472

    2019-08-10 22:50:33

    ننزىىًً

  • زائر-39561472

    2019-08-10 22:50:18

    زالطة

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 190 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن