كيفية تغذية الطفل الرضيع

تعد الأشهر الأولى لل رضيع من أهم الأشهر في حياته لما لها من أهمية بالغة في تقوية و تكوين جسم ال طفل فيما بعد في المستقبل ، سن ذكر في هذا المقال عدة نصائح على الأم ان تحرص على العمل بها ليصبح جسد طفله ا أكثر صحة :

  • أولاً : من الضروري إرضاع الطفل خلال أول ستة ساعات بعد ولادته ، إذ يهيأ الله تعالى حليب الأم و يزوده بكافة العناصر الضرورية و ا للا زمة لبدن ال طفل حديث الولادة ، لينمو جسده و يتقوى .
  • ثانياً : كما يجب الحرص على إمداد الطفل بحليب اللبأ الذي يتكون في ثدي الأم خلال الأيام الثلاثة الاولى بعد الولادة مباشرة ، و يمتاز هذا الحليب بغناه بالبروتينات و الفيتامينات و الأملاح المعدنية ، الضرورية لمقاومة الأمراض فيما بعد ، فهذا الحليب ضروري لتشكل المناعة في جسم الطفل .
  • ثالثاً : ينصح بعدم تزويد جسم الطفل بأي نوع من الأعشاب ، أو ماء السكر و ما إلى ذلك ، حتى لا يتضرر جسم الطفل في الأربع أشهر الأولى.
  • رابعاً : خلال ال فترة ما بين الأربع شهور و الست شهور ، بعد ولادة الطفل ، يجب على الام ان تبدأ بتزويد طفلها بأغذية إضافية ، إضافة إلى حليب الأم ، مثل الأرز المطحون ، و عصير الفواكه ، و الكستارد ، وال سميد الممزوج بالحليب ، و مجموعة من الخضار المسلوقة لتصبح أكثر سلاسة على فم الطفل ليستطيع تناولها بكل سهولة .
  • خامساً : و مع بدء الشهر السابع من عمر الطفل الرضيع يمكن أن تبدأ الأم بتزويد طفلها بالبيض المسلوق ، لكن بطريقة تدريجية و تزداد مع الوقت ، كما يمكن تزويد الطفل بقليل من اللحم المفروم فرماً ناعم اً ، أو دجاجاً مطحوناً ، و شرائح من الخبز المقطع و الطري ليسهل مضغه و بلعه على فم الطفل .
  • سادساً : ينصح أيضاً مع بداية الشهر التاسع ، أن يتم تزويد الطفل بالشوربات على اختلافها ، مثل شوربة الخضار ، و شوربة مع قطع ناعمة جداً من الدجاج ، و شوربة عدس ، لكن مع الحذر أن لا يتم إهمال الرضاعة الطبيعية .
  • سابعاً : و ينصح أيضاً أن يتم تزويد الطفل الرضيع خلال الفترة ما بين ( 12- 18 ) بنفس مكونات طعام العائلة الكامل ، ليتم بناء جسم الطفل جيداً خلال هذه الفترة ، و أن تتشكل مناعته جيداً .

المصدر:mawdoo3




إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-31719776

    2019-09-02 10:27:27

    هاي من الغازات عتبكي مو جوع دائمن خليها على بطنها وطبطيلها على ضهرها

  • زائر-41932016

    2019-08-05 23:30:32

    انا ابني في شهر الخامس شو طعمو

  • زائر-47253335

    2019-07-19 20:37:46

    السلام عليكم ابني عنده غازات مع العلم عمره ٢٤ يوم بعد الرضاعه اعمل طبطبه للضهر ونفس الوضع غازاته جدا متعبته وبس يبكي اللي عندها خبره لا تتاخر عليه بالاجابه اكون ممنونه

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 560 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن